عمان: قرر مجلس الوزراء الاردني الاثنين تأجيل الانتخابات البلدية المزمع اجراءها منتصف اذار/مارس المقبل، ستة اشهر أخرى، بحسب مصدر رسمي اردني. واوضحت وكالة الانباء الاردنية ان quot;مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها صباح اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور الموافقة على تأجيل الانتخابات البلدية في جميع انحاء المملكة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ 14 اذار/مارس 2013quot;.

واوضحت الوكالة ان quot;قرار مجلس الوزراء جاء نظرا لمقتضيات المصلحة العامة وسلامة الانتخابquot;. وهذا القرار يعني ان الانتخابات البلدية ستجري منتصف ايلول/سبتمبر 2013. وهذه المرة الثانية التي يؤجل مجلس الوزراء الانتخابات البلدية لستة اشهر، وكانت المرة الاولى في الثاني من حزيران/يونيو الماضي.

وبالاضافة الى الانتخابات البلدية، ينوي الاردن اجراء انتخابات نيابية في 23 كانون الثاني/يناير المقبل. وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل اربعة اعوام، الا ان الانتخابات الاخيرة جرت عام 2010 بعد ان حل الملك البرلمان.

وكانت الحركة الاسلامية المعارضة قررت في تموز/يوليو الماضي مقاطعة الانتخابات النيابية في خطوة قد تنذر بدخول البلاد في ازمة سياسية. وتطالب الحركة الاسلامية التي قاطعت انتخابات عام 2010 بقانون انتخاب عصري يفضي الى حكومات برلمانية منتخبة. ويشهد الاردن منذ كانون ثاني/يناير 2011 تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية جوهرية ومكافحة جدية للفساد.