عمّان: قرر مجلس الوزراء الاردني الاثنين تأجيل الانتخابات البلدية المزمع اجراءها منتصف اذار/مارس المقبل، ستة اشهر أخرى، بحسب مصدر رسمي اردني.

واوضحت وكالة الانباء الاردنية ان quot;مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها صباح اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور الموافقة على تأجيل الانتخابات البلدية في جميع انحاء المملكة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ 14 اذار/مارس 2013quot;.

واوضحت الوكالة ان quot;قرار مجلس الوزراء جاء نظرا لمقتضيات المصلحة العامة وسلامة الانتخابquot;. وهذا القرار يعني ان الانتخابات البلدية ستجري منتصف ايلول/سبتمبر 2013.

وهذه المرة الثانية التي يؤجل مجلس الوزراء الانتخابات البلدية لستة اشهر، وكانت المرة الاولى في الثاني من حزيران/يونيو الماضي.

من جانب اخر، اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين ان الانتخابات النيابية ستجرى في موعدها المحدد في 23 كانون الثاني/يناير المقبل، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله خلال ترأسه جلسة لمجلس الوزراء ان quot;الانتخابات القادمة استحقاق مهم لمسيرة الاصلاح وستجرى في موعدهاquot;، مشيرا الى quot;ضرورة تمكين الهيئة المستقلة للانتخاب لضمان أجرائها وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة والحياديةquot;.

واضاف ان quot;الاولوية السياسية بالنسبة لنا الانتخابات التي ستجرى في 23 من كانون الثاني/يناير المقبل والتي ادعو الجميع للمشاركة فيهاquot;.

واشار الملك الى انه quot;بالرغم من وجود تشويش من قبل البعض بالنسبة لخارطة الطريق، الا اننا نسير بالاتجاه الصحيحquot;. وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل اربعة اعوام، الا ان الانتخابات الاخيرة جرت عام 2010 بعد ان حل الملك البرلمان.

واعلنت جماعة الاخوان المسلمين في 12 تموز/يوليو الماضي رسميا مقاطعتها هذه الانتخابات، معتبرة ان المجلس النيابي القادم quot;سيكون استنساخا للمجلس السابقquot;، في خطوة قد تنذر بدخول البلاد في ازمة سياسية.

وتطالب الحركة الاسلامية المعارضة التي قاطعت انتخابات عام 2010 بقانون انتخاب عصري يفضي الى حكومات برلمانية منتخبة.

وبحسب الهيئة الاردنية المستقلة للانتخابات، سجل مليونان و281 الف و606 اردنيين اسمائهم في القوائم الانتخابية للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وبلغت نسبة التسجيل اكثر من 70 بالمئة علما ان الاردن تعد 6,7 ملايين نسمة بينهم 3,1 ملايين يحق لهم الاقتراع بحسب الهيئة الانتخابية.

ويشهد الاردن منذ كانون ثاني/يناير 2011 تظاهرات واحتجاجات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية جوهرية ومكافحة جدية للفساد.