بروكسل: اعلنت ممثلة الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاترين اشتون ان رئيسي وزراء صربيا وكوسوفو ايفيستا داتشيتش وهاشم تاجي اتفقا مساء الثلاثاء في بروكسل على مسألة نقاط العبور بين صربيا وكوسوفو.

وقالت اشتون في بيان ان رئيسي الوزراء اتفاقا على الاهتمام معا باربع نقاط عبور على حدود بلديهما المشتركة، اثنان سيفتحان الاثنين المقبل واثنان في 31 كانون الاول/ديسمبر.

واعلنت اشتون عن هذا الاتفاق في ختام لقاء ثالث بين الرجلين منذ ستة اسابيع.

ويدخل غداء العمل هذا الذي استمر اكثر من ثلاث ساعات في اطار quot;حوارquot; بين رئيسي الحكومتين بهدف تطبيع العلاقات بين بريشتينا وبلغراد التي لم تعترف باستقلال كوسوفو الذي اعلنته من طرف واحد عام 2008 وهي لا تزال تعتبر اقليم كوسوفو بانه احد مقاطعاتها.

واضافت اشتون ان كل رئيس حكومة quot;سيعين ضابط اتصال في عاصمة البلد الاخرquot;.

واوضحت quot;في البدء وفي اطار الدور الذي يقوم به الاتحاد الاوروبي لتسهيل المهمة، سوف يكون مقر بعثة الاتحاد الاوروبي في كل من بلغراد وبريشتينا مكتب اتصالquot;.

وبالنسبة للمشكلة التي يشكلها شمال كوسوفو، اوضحت اشتون ان تاجي دعا الى نشر وحدة خاصة من شرطة مكافحة الشغب تكون مهمتها حماية الارث الديني والثقافي.

واشارت الى ان quot;الطرفين اعربا عن استعدادهما للبحث عن وسائل تأمين حركة مرور شفافة للاموالquot; بين الكيانين quot;من اجل دعم المجموعة الصربية في كوسوفوquot;.

وسيلتقي رئيسا الحكومتين مجددا في 17 كانون الثاني/يناير المقبل.

وجرى اول لقاء بين داتشيتش وتاجي في 19 تشرين الاول/اكتوبر ثم اجتمعا في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر برعاية كاترين اشتون.