القدس: طرحت اسرائيل عطاءات لبناء وحدات سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة معاليه ادوميم في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما اعلنت حركة السلام الان الاسرائيلية الثلاثاء.
وقالت هاغيت اوفران المسؤولة عن ملف الاستيطان في حركة السلام الان لوكالة فرانس برس quot;هناك عطاء جديد ل92 وحدة سكنية في معاليه ادوميمquot; مشيرة الى ان المسؤولين اعلنوا نيتهم طرح العطاء منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي اي قبل توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة للحصول على صفة مراقب لدولة فلسطين.
واشارت اوفران ان العطاءات طرحت ليل الاثنين من قبل وزارة الاسكان قائلة quot;عرفنا بان ذلك قادمquot;.
وشرحت اوفران انه بالاضافة الى عطاءات البناء في معاليه ادوميم فان الحكومة اعادت نشر عطاءين سابقين غير ناجحين احدهما لثماني وحدات سكنية استيطانية في مستوطنة عفرات في جنوب الضفة الغربية واخرى لمبنى تجاري في مستوطنة هار حوما (جبل ابو غنيم) في القدس الشرقية المحتلة.
وبحسب اوفران فان هذا مرتبط بالانتخابات التشريعية المقبلة في اسرائيل والتي ستجري في 22 كانون الثاني/يناير المقبل والتي من المتوقع ان يفوز بها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع حلفائه من اليمين القومي المتطرف.
وقالت quot;هذا جزء من هجوم حكومة نتانياهو لمحاولة خلق اكبر عدد ممكن من الحقائق على الارض قبل الانتخابات لانشاء عقبة امام اي اتفاق سلامquot;.
واعرب وزراء الخارجية الاوروبيون في بيان الاثنين عن quot;صدمتهم ومعارضتهم الشديدة للخطط الاسرائيلية لتوسيع مستوطناتquot; في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وخصوصا المنطقة اي1.
وردا على منح فلسطين صفة دولة مراقب في الامم المتحدة، اعلنت اسرائيل الاسبوع الفائت عزمها على توسيع المستوطنات في الضفة الغربية خصوصا في المنطقة اي1 التي تربط مستوطنة معالي ادوميم باحياء استيطانية يهودية في القدس الشرقية.