ستكون السعودية واحدة من الدول المصنّعة للسيارات بحلول عام 2017، بعد توقيع عقد في الرياض بين شركة لاند روفر باستثمارات يبلغ حجمها 1.2 مليار، وهو أمر سينعكس بشكل إيجابي على السوق السعودية، إذ ستتم صناعة خمسين الف سيارة سنويًا مخصصة للسوق المحلية والعالمية.


الرياض: وقعت شركة quot;لاند روفر جاغوارquot; في الرياض امس الثلاثاء عقدًا لإنتاج سياراتها في السعودية اعتبارًا من العام 2017 باستثمارات يبلغ حجمها 1,2 مليار، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق الربيعة.

والمشروع هو الاول من نوعه لإنتاج سيارات quot;بشكل متكاملquot; في المملكة في المدينة الصناعية في ينبع وعبر مراحل تدريجية بحيث تصل طاقته الى خمسين الف سيارة سنويًا مخصصة للسوق المحلية والعالمية.

وقال راتان تاتا رئيس مجلس ادارة المجموعة الهندية المالكة للاند روفر جاغوار إن الشركة تسعى الى التوسع والانتشار وتعتبر المشروع خطوة اولى من ضمن مشاريع عديدة محتملة للمجموعة.

يذكر أن مجموعة quot;تاتا موتورزquot; اشترت لاند روفر وجاغوارquot; من المصنع الأميركي quot;فورد موتورزquot; العام 2008 مقابل 2,3 مليار دولار.

وكان مصنع سيارات quot;جاغوارquot; في بريطانيا اعلن في تشرين الاول/اكتوبر 2011 سحب حوالي 18 الف سيارة من الاسواق البريطانية بسبب عطل في منظم السرعة.

وبدوره أوضح الدكتور الربيعة خلال كلمته أنه تبعًا للتوجه الاستراتيجي للحكومة السعودية المتمثل في تنويع مصادر الدخل وأن الصناعة هي الخيار الاستراتيجي للتنمية المستدامة وإيجاد فرص العمل للمواطنين والمواطنات تمكنت المملكة من استقطاب مشاريع عالمية صناعية متخصصة في المدن الصناعية المنتشرة في أنحاء المملكة لخلق قاعدة صناعية قوية تساهم في رفع النمو الاقتصادي للمملكة، إضافة إلى الاستفادة من خبرات هذه المشاريع الصناعية الأجنبية للتوطين داخل المملكة.

وقال quot;إن العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة العربية السعودية وإمبراطورية اليابان ترتبط ارتباطاً متيناً، وصداقة قوية ومتميزة تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين البلدين، حيث امتدت هذه العلاقات منذ أكثر من 55 عاماً، وتعتبر اليابان ثاني أكبر اقتصاد عالمي، والشريك التجاري الثاني للمملكة العربية السعودية وإحدى أكبر الدول المستثمرة في المملكةquot;.

وأوضح أن شركة آيسوزو حققت قصة نجاح خلال فترة وجيزة مميزة منذ أن تم الاتفاق منذ عامين على إنشاء مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط والثقيل، وقد خصصت quot;مدنquot; أرضاً مساحتها 120 ألف متر مربع في المدينة الصناعية الثانية بالدمام لإقامة هذا المشروع.

وأضاف quot;يسرني أن المصنع سيعمل على عدة مراحل لتطوير الطاقة الانتاجية إلى أن تصل 25 ألف شاحنة نقل سنويًا بمختلف الأنواع في عام 2017 وسيتم تصدير 9800 شاحنة بنهاية الربع الرابع في 2017م وتصدير نسبة 40 في المئة من الانتاج إلى الأسواق العالميةquot;.

من جهته، قال عزام شلبي رئيس البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية إن المشروع سيضم quot;جميع مراحل الانتاج للسيارات وفق مقاييس عالمية للانتاجية والجودةquot;.

واضاف quot;ستكون هناك عشرة مصانع في تجمع صناعة السيارات في مدينة ينبع الصناعية، ويتم حاليًا تنفيذ مصنعين لاجزاء السيارات في مدينة الجبيل الصناعية وجميع هذه المصانع ستزود مشروع جاغوار لاندروفر وغيرهquot;.

واوضح شلبي أن حجم الايدي العاملة في التجمع الصناعي لصناعة السيارات سيكون بحدود 4,500 موظف، مشيرًا الى خطة أولية لتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية داخل المملكة وخارجها لمدة ثلاث سنوات قبل بدء الانتاج الفعلي.