كراكاس: اعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو مساء الثلاثاء في كراكاس ان هوغو تشافيز خضع لعملية جراحية في هافانا، هي الرابعة منذ اصابته بالسرطان، تكللت بالنجاح.

وعبّر مادور في خطاب بثه التلفزيون والاذاعة، عن ارتياحه لان هذه العملية quot;جرت بشكل صحيح وبنجاحquot;، موضحا ان الرئيس الفنزويلي عاد الى غرفته في المستشفى. واضاف في كلمة عبر التلفزيون والاذاعة ان مرحلة ما بعد العملية سوف تستمر quot;بضعة ايامquot;.

وكانت كل محطات الاذاعة والتلفزيون في فنزويلا قطعت بثها عند الساعة 22,00 بتوقيت غرينتش لتنقل خطابا لوزير الاتصال ارنستو فييرغاس الذي قال ان quot;الفريق الطبي الذي يعالج القائد هوغو تشافيز رئيس الجمهورية يجري حاليا العملية الجراحية المقررة اليومquot;.

ولم يعلن من قبل عن العمليات الجراحية الثلاث التي خضع لها تشافيز منذ 18 شهرا. ومنتصف نهار الثلاثاء بتوقيت كراكاس تلا فييرغاس بيانا آخر يتحدث عن quot;الاجراءات التي تسبق العمليةquot;. واضاف ان الفريق الطبي quot;عبر عن تفاؤله بنجاح العملية التي تندرج في اطار برنامج للعلاج يتبعه القائد هوغو تشافيزquot;.

وتابع ان هذه الرسائل تم بثها quot;بامرquot; من مادورو الذي اختاره تشافيز في نهاية الاسبوع الماضي لخلافته في حال اصبح quot;عاجزاquot; عن اداء مهامه. وقد اكد مادورو الذي بدا عليه التأثر الشديد بعد ذلك quot;ايها القائد، نحن اولادك ننتظر هنا عودتكquot;.

واوضح ان العملية الجراحية استمرت ست ساعات في المنطقة نفسها التي اجريت له فيها عملية سابقا ولكنه لم يذكر اي تفاصيل اضافية.

وكما في العمليات السابقة، استقبل تشافيز في مستشفى سيميك في هافانا وهو الاحدث والافضل تجهيزا في كوبا اليلد المعروف بمهارة اطبائه.

ويستقبل هذا المستشفى الذي يقع في حي راق في العاصمة الكوبية مرضى من كبار الشخصيات العالمية في كل المجالات الفني والثقافي والسياسي. وقد عولج فيه الزعيم الكوبي فيدا كاسترو عندما واجه مشاكل صحية خطيرة في 2006.

وكان الرئيس الاكوادوري رافايل كوريا زار الاثنين نظيره الفنزويلي في هافانا وتحدث عن quot;عملية جراحية بالغة الحساسيةquot;.

وقال ان حليفه الفنزويلي quot;يعيش واحدة من اسوأ لحظات حياتهquot;، ووصفه quot;بالصديق العزيز والزميل والزعيم الاميركي اللاتينيquot;.ووصل تشافيز (58 عاما) الاثنين الى العاصمة الكوبية لاجراء عملية رابعة لسرطان كشف عنه في منطقة الحوض.

وبعدما اعلن الرئيس مرتين انه قد شفي تماما من هذا السرطان في الحوض، قال تشافيز السبت للتلفزيون الفنزويلي quot;لا بد ان اخضع لعملية جراحية جديدةquot; بعدما عثر على quot;خلايا خبيثة في المنطقة نفسهاquot;.

وانتخب تشافيز مجددا في السابع من تشرين الاول/اكتوبر لولاية ثالثة ستبدأ رسميا في العاشر من كانون الثاني/يناير.