اختار قرّاء مجلة تايم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصية العام 2012، لكن المجلة أكدت أن مواقع إلكترونية عدة صبت تصويتها في تلاعب مقصود لصالح الزعيم، واعترفت أنه استطلاع غير رسمي وغير علمي.


على الرغم من اعتراف مجلة تايم الأميركية بأن نتائج الاستطلاع الذي أجرته بين قرّائها حول شخصية العام ليست علمية تمامًا، إلا أنها أعلنت أمس الخميس أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون نال 5.6 ملايين صوت، فكان هو شخصية العام. وقالت المجلة ايضًا إنها تعرضت لحملات عدة شنتها مواقع مؤيدة للزعيم كيم، مثل موقع 4Chan، زادت عدد أصواته.

قوة تصويتية

كان كيم تولى مقاليد الحكم منذ أقل من عام، لكن العام 2012 كان حافلًا بالاحداث التي عاشها الزعيم الكوري الشمالي. وتردد قبل أسبوع أن موقع 4Chan يحشد الأصوات لكي يتصدر كيم جونغ أون قائمة مجلة تايم بالمرشحين للظهور على غلافها في استطلاع نهاية العام.

يبدو أن الموقع نجح في حملته باعلان المجلة عن فوز كيم جونغ اون بلقب quot;شخصية العام 2012quot;. ولا يعني هذا بالطبع أنه رجل العام الذي اختاره محررو المجلة ولكنه يبين القوة التصويتية الضخمة التي يتمتع بها موقع 4Chan. وسارعت مجلة تايم إلى التشديد على أن نتيجة التصويت لا تؤهل كيم للقب رجل العام باختيارها الرسمي، موضحة أن الشخصية التي يختارها محررو المجلة لهذا اللقب ستُعلن الاسبوع المقبل.

مرسي الأقل جدارة

أتاح الاستطلاع غير الرسمي لقرّاء تايم في انحاء العالم أن يبدوا آراءهم بمن يعتقدون أنهم أشخاص كان لهم أبلغ الأثر في أحداث العام 2012.ومن بين الشخصيات الأخرى التي تبوّأت المراتب العشر الأولى على قائمة مجلة تايم لشخصية العام الكوميدي الاميركي جون ستيوارت، وسو تشي زعيمة الحركة الديمقراطية في بورما، وكريس كريستي حاكم ولاية نيو جيرسي.

ونال الرئيس المصري محمد مرسي أكبر عدد من الأصوات التي استبعدته، بوصفه الأقل جدارة بلقب رجل العام في استطلاع القرّاء. واعترفت مجلة تايم بأن الحملات التي انطلقت على الانترنت كان لها تأثيرها في نتيجة التصويت، قائلة إن موقع 4Chan اطلق حملة للتلاعب بالنتائج، دفعت زعيم كوريا الشمالية إلى قمة القائمة.

مزاح البصلة

واختارت مجلة quot;ذي اونيونquot; (البصلة) الساخرة كيم بوصفه أكثر الرجال الأحياء جاذبية جنسية هذا العام، في مقال مازح سرعان ما انتشر على الانترنت كالنار في الهشيم، حين نقلته وسائل إعلام صينية ظنت أن المقال تقييم جدي لشخصية كيم.

ولا يُعرف الكثير عن كيم الذي ورث السلطة قبل نحو عام بوفاة والده كيم جونغ ايل. ويُنظر إلى لقب شخصية العام التي تختارها مجلة تايم على أنه تكريم ناله في السابق مشاهير مثل ونستون تشرتشل، الذي اختارته ايضًا رجل نصف القرن، ومارتن لوثر كنغ قائد حركة الحقوق المدنية الاميركية، وبيل كلنتون الرئيس الاميركي السابق.

وفي العام الماضي اختارت مجلة تايم quot;المتظاهرquot; شخصية العام احتفاءً بالربيع العربي. وجاء الرئيس باراك أوباما، الذي كان رجل العام 2008، في المرتبة التاسعة عشرة في استطلاع هذا العام، بنيله 89 ألف صوت.