القدس: قدم وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان المتحدر من اصول روسية والمعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة الجمعة استقالته من منصبه قبل خمسة اسابيع من الانتخابات التشريعية وبعد يوم من اتهامه quot;باساءة الائتمانquot;.

وقام المدعي العام الاسرائيلي يهودا فاينشتاين الخميس بتوجيه تهمة اساءة الامانة لليبرمان بعدما حصل من سفير اسرائيل السابق في روسيا البيضاء زئيف بن ارييه على صورة من تحقيق سري اجري بحقه، وذلك خلال زيارة الى مينسك في تشرين الاول (اكتوبر) 2008.

وكانت وزارة العدل الاسرائيلية تسعى للحصول على مساعدة من نظيرتها في روسيا البيضاء للتحقق من الحسابات المصرفية هناك واجراء مقابلات مع بعض الاشخاص. واغلق فاينشتاين القضية الاخطر ضد ليبرمان وهي التمويل غير المشروع للحملات الانتخابية عبر شركات وهمية، والتي تتضمن ادعاءات بالاحتيال وتبييض اموال وتلاعب بشهود. وهي تهم يعاقب عليها بالسجن لاكثر من عشر سنوات.

وتتعلق الوقائع بquot;ملايينquot; الدولارات وتعود الى الفترة الممتدة بين 2001 و2008 عندما كان ليبرمان نائبا ويتولى حقائب وزارية عدة (البنى التحتية الوطنية والنقل والشؤون الاستراتيجية). ويتزعم ليبرمان المعروف بمواقفه المعادية للعرب حزب اسرائيل بيتنا اليميني القومي المتطرف.

ومن المفترض اجراء الانتخابات التشريعية في اسرائيل في 22 من كانون الثاني (يناير) المقبل. وسيخوض حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الانتخابات في لائحة مشتركة مع حزب ليبرمان اسرائيل بيتنا احد ركائز الائتلاف اليميني الحاكم حاليا.

ويحتل ليبرمان (54 عاما) المرتبة الثانية على اللائحة الانتخابية المشتركة ويعرف بمواقفه المعادية للعرب ولكنته الروسية الثقيلة. وكان العرب الاسرائيليون ابناء الفلسطينيين الذين بقوا في اسرائيل بعد انشاء الدولة العبرية في 1948، في صلب برنامجه الانتخابي لعام 2008، فهو يعتبرهم quot;طابورا خامساquot; ويقود حملة مركزة ضدهم شعارها quot;لا مواطنية بدون ولاءquot;.

وعلى الرغم من انه يقيم في مستوطنة نوكديم قرب بيت لحم، لا يدافع ليبرمان عن quot;اسرائيل الكبرىquot; التي يسعى اليها لوبي المستوطنين ومعروف بانه علماني شرس. واعرب ليبرمان عن استعداده للانتقال في حال التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين وهو ما يعتبره امرا غير واقعي ويدعو بدلا من ذلك الى quot;اتفاق مؤقت طويل الاجلquot; وهو ما ترفضه القيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي الذي يرى بان quot;الوضع الراهن لا يمكن الدفاع عنهquot;.

ومن اقتراحاته مبادلة اراض يقطنها عرب اسرائيل باجزاء من الضفة الغربية. وصل ليبرمان الى اسرائيل في 1978 اتيا من مولدافيا ودرس العلوم السياسية في الجامعة العبرية بالقدس. وانتسب بعد ذلك الى الليكود وعين مديرا عاما للتكتل اليميني بين 1993 و1996 قبل ان يعينه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مديرا لمكتبه من 1996 الى 1997.

وفي 1999، انشأ quot;قيصر جميع اليهود الروسquot; كما يلقبه انصاره حزب quot;اسرائيل بيتناquot; وانتخب في السنة نفسها عضوا في الكنيست (البرلمان الاسرائيلي). وفي اذار (مارس) 2001، عين وزيرا للبنى التحتية وتولى بعدها وزارة المواصلات في شباط (فبراير) 2003. وquot;اقالهquot; ارييل شارون من منصبه في حزيران/يونيو 2004 بسبب خلاف حول الانسحاب الاحادي الجانب من غزة.