باماكو:شكل رئيس الوزراء الجديد في مالي ديانغو سيسوكو حكومته وفق مرسوم تمت تلاوته السبت عبر التلفزيون الرسمي، وذلك بعد تعيينه الثلاثاء خلفا لشيخ موديبو ديارا الذي استقال بضغط من ضباط انقلابيين سابقين.

واحتفظ كل من وزير الاقتصاد تيينان كوليبالي ووزير الدفاع الكولونيل ياموسا كامارا ووزير الخارجية تييمان كوليبالي بمنصبه، بحسب المرسوم الذي اصدره الرئيس المالي بالوكالة ديونكوندا تراوري.

واضافة الى حقيبة الدفاع فان الضباط الذين نفذوا الانقلاب السابق بقيادة الكابتن امادو هيا سانوغو --الذي ارغم رئيس الوزراء شيخ موديبو ديارا على الاستقالة-- احتفظوا بثلاث حقائب وزارية اخرى احداها وزارة الامن الداخلي.

وتتميز التشكيلة الحكومية الجديدة بتمثيل اوسع لشمال مالي الذي تحتله منذ ثمانية اشهر مجموعات اسلامية متطرفة، اذ ان المناطق الثلاث التي يتألف منها شمال البلاد تمثلت في الحكومة بثلاث حقائب اضافية.

وتضم التشكيلة الحكومية الجديدة ايضا ممثلين عن ابرز الاحزاب السياسية في البلاد.

وكان الرئيس المالي عين سيسوكو الثلاثاء رئيسا للوزراء خلفا لشيخ موديبو ديارا الذي اجبره ضباط انقلابيون سابقون على الاستقالة.

ودعا المجتمع الدولي سيسوكو الى الاسراع في تاليف حكومة وحدة وطنية لانهاء الازمة السياسية في مالي وتسهيل تدخل عسكري دولي لتحرير شمال البلاد من الاسلاميين.