تل ابيب: ادين شاب عربي اسرائيلي يبلغ من العمر 18 عاما بزرع قنبلة في حافلة في تل ابيب ادى انفجارها الى اصابة 29 شخصا خلال موجة العنف بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.
واتهمت محكمة في تل ابيب محمد مفارجة من قرية الطيبة في اسرائيل بquot;معاونة العدو خلال الحربquot; وعشرات من تهم الشروع بالقتل والتامر لارتكاب جريمة مما تسبب بانفجار واصابة عشرات الاشخاص.
ووفقا لوثيقة الاتهام فان مفارجة صعد على متن حافلة في تل ابيب في 21 من تشرين الثاني/نوفمبر ووضع قنبلة هناك وانفجرت القنبلة بعد نزوله من الحافلة حيث استخدم شريكه احمد موسى هاتفا نقالا لتشغيلها.
وقال مكتب المدعي العام في تل ابيب في بيان بان مفارجة وموسى قررا quot;الوقوف بجانب غزة والانتقام لمقتل (القائد العسكري في حماس) احمد الجعبريquot; الذي اغتالته اسرائيل في 14 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وتابع البيان quot;لهذا قررا مساعدة حماس ومهاجمة اسرائيليين ابرياءquot;.
وقال بيان صادر عن جهاز الامن الداخلي (الشين بيت) بان موسى هو ناشط في حماس من قرية بيت لقيا في الضفة الغربية وكان رئيسا للخلية المسؤولة عن الهجوم والتي ضمت اثنين اخرين من سكان البلدة.
واشار البيان الى ان موسى جمع المعلومات قبل الهجوم وبنى القنبلة وسلمها لمفارجة قبل ان يقوم بتفجيرها.
وسمى البيان كلا من فؤاد عاصي ومحمد ضمرة كعضوين في الخلية مشيرا الى انهما كانا على علم بالتحضيرات للتفجير وخططا لهجمات مستقبلية.
وبحسب الشين بيت فان مفارجة كان يقيم في قرية بيت لقيا منذ ايلول/سبتمبر وقام موسى باختياره لزرع لقنبلة كونه quot;مواطنا اسرائيلياquot; ويستطيع الدخول الى المدينة.
وبحسب مكتب المدعي العام في تل ابيب فان المشتبه بهم الثلاثة الاخرين يخضعون للتحقيق حاليا وبان اي تهم ستوجه لهم ستتم من خلال محكمة عسكرية.