القدس: طرحت اسرائيل بعد ظهر الاربعاء عطاءات لبناء 1048 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، بحسب ما اعلن متحدث باسم وزارة الاسكان.

وقال ارييل روزنبرغ لوكالة فرانس برس ان عددا من هذه الوحدات سيتم بناؤه في حي هارحوما (جبل ابو غنيم) الاستيطاني في القدس الشرقية ولكن معظم البناء سيكون quot;في بيتار وكارني شمرون وجيفعات زئيف وايفراتquot; في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت لجنة تخطيط وافقت قبل ذلك الاربعاء على بناء 2610 وحدات سكنية استيطانية في حي جيفعات هامتوس الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة في ما يعد اول حي استيطاني جديد في القدس الشرقية منذ 15 عاما.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع وافقت اسرائيل على بناء 1500 وحدة سكنية استيطانية في رمات شلومو وهو حي استيطاني اخر في القدس الشرقية.

ومع هذا الاعلان، تكون الدولة العبرية قد اعلنت عن خطط بناء 5,518 وحدة سكنية استيطانية جديدة-- 4,110 منها على الاقل في القدس الشرقية المحتلة.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وهي تعتبر القدس بشطريها quot;عاصمتها الابدية والموحدةquot; ولا تعتبر البناء في الجزء الشرقي منها استيطانا بخلاف المجتمع الدولي، في حين يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون دائما بالاستيطان في الشطر الشرقي من المدينة.

ويقيم اكثر من 340 الف مستوطن اسرائيلي في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة وهو رقم في تزايد مستمر. كما يقيم نحو مئتي الف اخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.