واشنطن: اعلن باراك اوباما الاربعاء انه يأمل في اعداد اقتراحات ملموسة حول تنظيم الاسلحة النارية بحلول شهر كانون الثاني/يناير، معتبرا انه من quot;واجبquot; الولايات المتحدة التحرك بعد اطلاق النار الدامي في الاسبوع الماضي في نيوتاون.

وفي الوقت نفسه، اعلن باراك اوباما الذي دافع عن حق المواطنين في حمل اسلحة quot;ضمن حدود مسؤولةquot;، في مؤتمر صحافي في البيت الابيض تعيين نائب الرئيس جو بايدن على راس مجموعة عمل مكلفة صياغة اقتراحات.

واعلن الرئيس الاميركي ايضا quot;ربما لن نعرف ابدا لماذا وقعت هذه الماساة (في نيوتاون) الجمعة. لكن ما نعرفه هو ان اميركيين يموتون كل يوم بعدها بسبب اسلحة نارية. ان هذا النوع من العنف يحمل عواقب فظيعة لمجتمعنا، واذا لم نتمكن من القيام بامر ما لمنع هذه الوقائع، فان من واجبنا، من واجب كل منا، ان يحاولquot;.

واضاف ان quot;كون هذه المشكلة معقدة لم يعد ممكنا ان يشكل عذرا لكي لا نقوم باي شيء. (...) لهذا السبب طلبت من نائب الرئيس التحرك مع اعضاء في الحكومة وعدد من المنظمات للخروج باقتراحات ملموسة بحلول كانون الثاني/يناير، اقتراحات سادعمها دون تاخيرquot;.

وستدرس مجموعة العمل هذه كيفية تنظيم بيع البنادق والمماشط التي تتسع لرصاصات عدة. وستعمل ايضا على وضع سياسات على علاقة بالسلامة النفسية والعنف في الثقافة الشعبية.

وقال اوباما ايضا quot;انه لامر مشجّع ان نرى اناسًا من كل الفئات، من كل المعتقدات وكل التيارات السياسية يريدون تغيير فرضيات قديمة ومواقف قديمة. ان هذه المناقشات يجب ان تتواصل لكن الكلمات يجب ان تؤدي الى العمل هذه المرةquot;.