بروكسل: دان الاتحاد الاوروبي وروسيا الجمعة المشروع الاسرائيلي لبناء مستوطنة كبيرة في الضفة الغربية المحتلة، مشددين على القول ان المستوطنات quot;تشكل عقبة في وجه السلامquot;.

واكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعلان مشترك صدر بعد قمة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا في بروكسل ان quot;الاتحاد الاوروبي والاتحاد الروسي يذكران بأن المستوطنات عير شرعية في نظر القانون الدولي وتشكل عقبة في وجه السلامquot;.

واعربت اشتون ولافروف عن quot;تخوفهما العميقquot; من المخططات الاسرائيلية لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية. وقالا ان quot;هذه المخططات، اذا ما طبقت، ستعرّض للخطر امكانية انشاء دولة فلسطينية مجاورة وقابلة للحياةquot;. واضافا ان quot;الوقت حان لاتخاذ تدابير جريئة وملموسة من اجل السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;.

وقد وافقت الحكومة الاسرائيلية الخميس على المرحلة الاولية لمشروع ينص على انشاء مستوطنة في كتلة كبيرة للمستوطنات في الضفة الغربية.

ودعت اشتون ولافروف ايضا الاسرائيليين والفلسطينيين الى استئناق المفاوضات quot;من دون شروط مسبقةquot; من اجل التوصل الى quot;حل دائمquot;. لكن الاعلان المشترك شدد على ان quot;الاتحاد الاوروبي وروسيا لن يعترفا بأي تغيير بالنسبة الى حدود ما قبل حزيران/يونيو 1967 بما فيها القدس، باستثناء تلك التي وافق عليها الطرفانquot;.

ودعا الاعلان المشترك اسرائيل الى quot;تجنب اي مبادرة يمكن ان تسيء الى الوضع المالي للسلطة الفلسطينيةquot;. وطلب ايضا من المسؤولين الفلسطينيين ان يستخدموا quot;بطريقة بناءةquot; وضعهم الجديد دولة غير عضو في الامم المتحدة والا يتخذوا تدابير من شأنها ان تعمق انعدام الثقة مع الاسرائيليين.