بغداد: اعلنت السفارة الاميركية في بغداد في بيان الاحد ان بحرية الولايات المتحدة سلمت العراق سفينتي دعم لتعزيز قدرته على حماية مياهه الاقليمية.
واوضح البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;قامت بحرية الولايات المتحدة يوم 20 كانون الاول/ديسمبر بتسليم العراق سفينتي دعم بحريتين يبلغ طول الواحدة منهما 60 متراquot; في ميناء ام قصر الجنوبي في البصرة.
واضاف ان هاتين السفينتين ستسهمان في quot;احداث تحسن كبير على قدرة البحرية العراقية في حماية المياه الاقليمية العراقية وستقدمان الدعم اللازم لقوارب الدوريات العراقية والزوارق الهجومية السريعة المرابطة في البحرquot;.
كما ستدعمان quot;منصات النفط العائمة وتحركات رجال الامن بالاضافة الى قدرة السفينتين على دعم المهام البحرية الاخرى مثل اعمال التنظيف البيئية في حال وجود تسرب للنفط من المنصات العائمة او في مواجهة حالات الطوارئquot;.
ولم يوضح البيان ما اذا كان العراق قد اشترى السفينتين من الولايات المتحدة، او ان البحرية الاميركية قدمتهما له.
وكان العراق تسلم الاثنين الماضي ثلاث طائرات عسكرية من نوع quot;سي-130 جيquot; على ان يتسلم ثلاث طائرات اخرى من الطراز ذاته quot;في المستقبل القريبquot;.
وياتي تسليم الطائرات والسفينتين بالتزامن مع الذكرى الاولى للانسحاب العسكري الاميركي من العراق في 18 كانون الاول/ديسمبر 2011.