القاهرة: دعا نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية الاحد الى quot;تجنيب الفلسطينيين في سوريا مخاطر التهجير والنزوح جراء الاقتتال الدائر حول المخيمات الفلسطينيةquot; وخصوصًا مخيم اليرموك بدمشق.

وقال العربي في بيان تلقته فرانس برس quot;ان ما يتعرّض له اللاجئون الفلسطينيون في مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية الاخرى، يهدد بكارثة خطرة تمسّ مصير وحياة آلاف الفلسطينيين في سوريا، ويشكل مخالفات جسيمة للقانون الدولي الانسانيquot;.

وناشد الامين العام quot;السلطات السورية وكل الاطراف المتنازعة الالتزام بمسؤولياتها تجاه المحافظة على امن اللاجئين الفلسطينيين وتوفير الحماية لهم وتجنيبهم مخاطر الانزلاق في الصراع الدائر في سورياquot;.

وكان وزير الاعلام السوري عمران الزعبي قال في وقت سابق اليوم ان الجيش السوري لم يتدخل عسكريًا في الاحداث الدموية التي شهدها في الاسبوع الماضي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، مشددا على ضرورة عدم زج المخيمات الفسطينية في الازمة السورية.

ولفت الزعبي الى ان سوريا ورغم كل ما يقال لديها quot;بديهيات وثوابت لم ولن تتغير. ستبقى فلسطين جوهر الصراع العربي الاسرائيلي، وستبقى القضية الفلسطينية قضية مركزية بالنسبة إلى سوريا وستبقى القضية الفلسطينية هي البوصلة وحتى في قضايانا الداخلية هي البوصلةquot;. واشار الى ان quot;الامور في المخيم عادية، والاهالي طردوا المسلحين، واستقر وضع المخيمquot;.

وكانت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اعلنت من جنيف الاربعاء ان نحو 100 الف فلسطيني من زهاء 150 الفا يقيمون في المخيم، نزحوا جراء اعمال العنف الاخيرة. وانتقل عدد من هؤلاء الى مناطق اخرى في دمشق، بينما عبر زهاء 2.800 منهم الى لبنان المجاور.

وناشدت الخارجية السورية ناشدت الامم المتحدة وامينها العام بان كي مون quot;مطالبة الدول التي دعمت المجموعات الارهابية المسلحة وشجّعتها على احتلال مخيم اليرموك لغايات باتت معروفة (...) باجبارها على الخروج من المخيم فورا حفاظا على حياة اللاجئين الفلسطينيين، ولمنع الدمار الذي تنشره هذه المجموعات اينما حلتquot;.