حطم مسلحون إسلاميون في مالي عددا من الأضرحة في تمبكتو الأحد، بعد أيام من موافقة الأمم المتحدة على نشر قوة بقيادة أفريقية لمحاربة جماعات على صلة بـتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تسيطر على شمال مالي.


باماكو: عمد الاسلاميون الذين يسيطرون على شمال مالي الاحد مجددا الى تدمير اضرحة اولياء في تمبكتو (شمال شرق مالي) غداة قطع ايدي اشخاص اتهموا بالسرقة في غاو، في ما يمكن اعتباره استخفافا بقرار الامم المتحدة الموافقة على ارسال قوة دولية مسلحة لقتالهم.

وبدأ الاسلاميون تدمير الاضرحة في تموز/يوليو تطبيقا للشريعة، في المنطقة التي ينفردون بالسيطرة عليها منذ ستة اشهر.

ووقعت اعمال الهدم بعد ثلاثة ايام من تبني مجلس الامن الدولي قرارا يجيز على مراحل وبشروط نشر قوة دولية اعتبارا من ايلول/سبتمبر 2013 على اقرب تقدير، لاخراجهم من شمال مالي.

وقال ابو الدردار المسؤول في حركة انصار الدين الاسلامية المسلحة التي تحتل تمبكتو مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، quot;لن يبقى اي ضريح في تمبكتو. هذا مخالف لمشيئة الله، نقوم بهدم كل الاضرحة المتوارية في الاحياءquot;.

من جهته برر محمد الفول الذي قدم نفسه على انه عضو في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اعمال الهدم بالقول ان كل ما لا يمت بصلة الى الاسلام quot;لا عبادة إلا لله وحدهquot;.

واكد سكان في المدينة لفرانس برس ان الاسلاميين هدموا الاضرحة في تمبكتو التي يطلق عليها اسم quot;مدينة ال333 ولياquot;، في اشارة الى الاولياء الصالحين الذين يرقدون فيها.

وقال احدهم quot;حاليا يهدم الاسلاميون كل الاضرحة في الاحياء بالمعاولquot;.

وقال شاهد آخر quot;رأيت الاسلاميين يترجلون من سيارة قرب المسجد الكبير في تمبكتو. وقاموا وراء منزل بهدم ضريح هاتفين الله اكبرquot;.

بالاضافة الى المقابر والمساجد، تنتشر الاضرحة في بعض الشوارع والمنازل في المدينة.

وفي تموز/يوليو وتشرين الاول/اكتوبر اثار تنظيم انصار الدين وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الاستياء عندما هدموا ضريحا داخل حرم المسجد الكبير في المدينة مدرجا على لائحة التراث العالمي المهدد. وهم يعتبرون اجلال الاولياء طقوسا وثنية.

ثم عمدوا لاحقا الى هدم اضرحة اخرى في تشرين الاول/اكتوبر عشية اجتماع دولي في باماكو حول ارسال قوة مسلحة الى مالي لطردهم من شمال البلاد التي يحتلونها منذ ستة اشهر مع حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.

وهذه المرة وقعت اعمال الهدم بعد ثلاثة ايام من تبني مجلس الامن الدولي لقرار يجيز على مراحل وبشروط نشر قوة دولية اعتبارا من ايلول/سبتمبر 2013 على اقرب تقدير لاستعادة شمال مالي، قوامها 3300 جندي افريقي.

والجمعة قام اسلاميو التوحيد والجهاد الذين يسيطرون على غاو ببتر يدي رجلين متهمين بالسرقة وتوعدوا بعقوبات مماثلة quot;قريباquot;.

في 29 تموز/يوليو في اغيلهوك (شمال شرق) قام عناصر من انصار الدين برجم رجل وامرأة حتى الموت اتهموهما بانجاب اطفال من غير زواج.

ومنذ آب/اغسطس قام الاسلاميون بعدة عمليات بتر اطراف في اماكن عامة في مختلف بلدات شمال مالي الى جانب جلد ازواج quot;غير شرعيينquot; ومتعاطين للكحول ومدخنين وغيرهم من quot;المنحرفينquot; وتوقيف نساء سافرات في منازلهن.

واعلنت الحركة الوطنية لتحرير ازواد وجماعة انصار الدين الجمعة في الجزائر التزامهما وقف الاعمال الحربية والتفاوض مع السلطات المالية، ونددتا بقرار مجلس الامن الدولي الذي يجيز تدخلا عسكريا دوليا لتحرير شمال مالي من الجماعات الاسلامية المسلحة التي تسيطر عليه منذ اذار/مارس 2012.

كما ابدت الحركتان استعدادهما لوقف الاعمال الحربية والتفاوض مع السلطات المالية. لكن انصار الدين كررت انها لا تنوي العودة عن تطبيق الشريعة في المناطق الخاضعة لسيطرتها.