بدأت إيران مناورات بحرية في الخليج، من المنتظر أن تستمر على مدار 10 أيام، وسيجري بعضها في منطقة تصل مساحتها إلى مليون كيلومتر مربع، والهدف المعلن رسميًا هو رفع جهوزية الوحدات البحرية لمواجهة تهديدات محتملة.


طهران: بدأت إيران الثلاثاء مناورات بحرية في الخليج، أعلنت أنها ستستمر على مدار 10 أيام، وسيجري بعضها في منطقة تصل مساحتها إلى مليون كيلومتر مربع، quot;لرفع جهوزية وحداتها البحرية لمواجهة التهديدات المحتملةquot;.

وتجري قوات حرس الثورة الإيرانية مناورات بحرية على مدار 4 أيام باسم quot;الفجر 91quot;، تعقبها مناورات أخرى تقوم بها البحرية الإيرانية تستمر على مدار 6 أيام في منطقة مضيق هرمز الذي يمر عبره ثلث النفط المصدر بحريًا تحت اسم quot;الولاية 91quot;، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية عن قادة إيرانيين.

جاء الإعلان عن تلك المناورات بعد ساعات من القمة الخليجية التي استضافتها العاصمة البحرينية المنامة، والتي دعت إيران في بيانها الختامي quot;بالكف فورًا ونهائيًاquot; عن التدخل في شؤون الخليج، ودعتها إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار، وحل خلافاتها بالطرق السلمية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.

وقال الأدميرال علي رضا ناصري قائد المنطقة الرابعة للقوة البحرية لحرس الثورة الإيرانية إن قواته بدأت اليوم مناورات في منطقة عسلوية وبارس الجنوبي في محافظة بوشهر جنوب ايران، بحسب وكالة أنباء فارس.

وبيّن أن هذه المناورات quot;ترمي إلى رفع جهوزية الوحدات البحرية المختلفة لحرس الثورة المستقرة في هذه المنطقةquot; .

وأشار كذلك الى أنها تهدف quot; إلى تقييم مدى القابلية الدفاعية للوحدات البحرية ومعداتها في مختلف الابعادquot; .

بدوره، أعلن قائد القوة البحرية الادميرال حبيب الله سياري أنهم سيبدأون مناورات تحت اسم quot;الولاية 91quot; ستنطلق في الثامن والعشرين من الشهر الجاري وستستمر لمدة ستة أيام في منطقة مضيق هرمز.

وقال سياري خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في مقر قيادة القوات البحرية إن المناورات ستجري في منطقة تصل مساحتها إلى مليون كيلومتر مربع.

وبيّن أن quot;الهدف من المناورات هو اختبار المنظومات الدفاعية والصاروخية والسفن القتالية وغواصات جيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الى جانب تدريب الوحدات على القتال البحري ومواجهة التهديداتquot;.

وشدد سياري على أنه لن يتم انتهاك المياه الإقليمية لدول الجوار خلال المناورات.

كما بين أنه لن يتم السماح لسفن البلدان الأخرى بأن تدخل المنطقة الخاصة بالمناورات.

وأوضح سياري أن هذه المناورات ستجري من دون مشاركة دول أخرى، مؤكدا أن بعض الدول قد تشارك في المناورات بصفة مراقب .

وتشوب الريبة العلاقات بين ايران ودول الخليج، وقد ازدادت العلاقات توتراً منذ أشهر في أعقاب تهديد إيران بأنها ستغلق مضيق هرمز إذا تعرضت مصالحها الحيوية للخطر.