لاهور: توفي 24 شخصا على الاقل في مدينة بشرق باكستان اثر تناولهم دواء للسعال ساما، كما افادت مصادر امنية وطبية، مشيرة الى ان غالبية الضحايا هم من المدمنين على المخدرات الذين تناولوا هذا الدواء بهدف الشعور بالنشوة.

وسجلت اولى حالات الوفاة هذه الاربعاء في مدينة غوجرانوالا الصناعية (70 كلم شمال لاهور ثاني كبرى مدن البلاد)، وغالبية الضحايا هم ممن يتعاطون المخدرات ويتناولون دواء السعال كبديل عن المخدرات نظرا لمفعول النشوة الذي يولده تناوله بكميات كبيرة.

وقال الطبيب ماه جابين المسؤول في دائرة الصحة المحلية لوكالة فرانس برس ان quot;24 شخصا على الاقل قضوا بعد تناولهم دواء للسعال لم يحدد بعدquot;.

واوضح ان من بين هؤلاء quot;17 شخصا توفوا في المستشفى الذي نقلت اليه ايضا جثث سبعة اشخاص آخرينquot;.

وتابع ان خمسة اشخاص آخرين ممن تناولوا الدواء السام لا يزالون على قيد الحياة وهم يتلقون العلاج في المستشفى.

وكان الطبيب انور امان مدير المستشفى المحلي قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان 54 مريضا اكدوا ان صحتهم تدهورت اثر تناول دواء السعال وقد نقلوا الى المستشفى.

وتتراوح اعمار الضحايا بين 20 و40 عاما وغالبيتهم من متعاطي المخدرات، بحسب الطبيب امان الذي اكد ان الدواء المسؤول عن هذه الحالات لم يحدد بعد.

من جهته اكد المسؤول في الشرطة عزام مهر ان الشرطة اخذت عينات من جميع ادوية السعال المباعة في الصيدليات لاجراء فحوصات مخبرية عليها.

وقال ان quot;الشرطة واجهزة الصحة فتحت تحقيقات في هذه القضيةquot;.

والشهر الماضي توفي 19 شخصا في لاهور بعد تناولهم دواء للسعال ساما.

وفي كانون الثاني/يناير توفي في لاهور ايضا حوالى 100 شخص يعانون من امراض في القلب بعد تناولهم ادوية مزورة مصنعة محليا.