تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي نص رسالة موجهة إلى أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري، من ابنة عمها رشا الأخرس، تنتقد فيها سكوتها عن معاناة أطفال سوريا وتذكرها بصور القتلى في مسقط رأسها. وتختم بالقول بأن دمها لم يعد يعنيها.


بيروت: وجهت ابنة عم زوجة الرئيس السوري رسالة إلى أسماء الأسد نشرتها صفحة quot;شبكة مسيحيي سوريا لدعم الثورةquot; انتقدت فيها سكوتها عن مجازر سوريا ومعاناة أطفالها، خصوصًا في مسقط رأسها حمص، ودعتها للشعور بمعاناة كل أم سورية فقدت طفلها في مذابح الأسد.

وسألتها: quot;هل تأكدت من أن أطفالك تناولوا فطورهم كالمعتاد؟ أم أنك شعرت بالعجز لأنك لم تجدي ما يسد رمقهم، ولو لقمة خبز؟quot;.

وجاء في الرسالة التي تناقلتها صفحات على صلة بالمعارضة السورية: quot;يا من كنتِ ابنة عمي... أرجو أن تجمعي أطفالك حولك ثم ابدئي بقراءة سطوري.. انظري جيداً في عيني ابنك هل رأيت فيهما طفلاً جعل من الأرض الباردة حذاء له؟؟ وآخر يعانق رغيف الخبز وكأنه عثر على كنز بعد رحلة شاقة؟؟؟ وثالثاً مقطع الأوصالquot;.

وأضافت: quot;تلمسي رأس ابنتك جيداً هل ما زال مكانه؟؟؟ ما هو شعورك إن جاؤوكِ به منفصلاً عن جسدها؟؟؟ تخيلي فقط ثم أجيبيني... ألم تسمعي بمجزرة حلفايا أمس... أظن أنك كنت مشغولة بالترتيب لحفلة الميلاد.. نسيت أن أخبرك يا ابنة الزوات أن حبيبتي حمص تدمرت.. صحيح ولم تهتمي ... لم يربطك بها شيءquot;.

وتابعت الأخرس، متحدثة عن مدينة حمص: quot;لم تتمشي في شوارعها اثناء مراهقتك ويسمعك أحدهم (تلطيشة) لترضي غرورك... ولم تعيشي أول قصة حب فيها... هل زرت يوماً السوق المسقوف وشممت تلك الرائحة العجيبة التي تذكرك بمن مروا به من آلاف السنين.. لقد تدمر كل شيءquot;.

وختمت الأخرس بالقول:quot;ثورتنا رح تنتصر.. ويكون بعلمك أنت مسؤولة قدامنا وقدام ربنا على كل شي صار بالبلد... وربنا رح ينتقم منك ومن كل ظالم.. ووقتها بحب خبرك أني ما رح ازعل أبداً... لأنو دمك ما بقى يعنيني... وإذا بقدر غيّر دمي ما رح قصّر أبداquot;.

وأثارت الرسالة الكثير من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن مواقع إلكترونية عدة تناقلت الشهر الفائت خبرًا مفاده أن أسماء الأسد حامل في شهرها الخامس. وكان آخر ظهور علني لزوجة الأسد في الخامس من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مع طلبة متفوقين على شاشة التلفاز السوري. كما كان آخر ظهور لها مع أطفالها بمسيرة مؤيدة لزوجها في ساحة الأمويين بالعاصمة دمشق في كانون الثاني (يناير) الماضي.

وتنحدر أسماء الأسد من عائلة سنية من مدينة حمص السورية ونشأت ودرست في بريطانيا. لها من الرئيس السوري ثلاثة أطفال هم: حافظ وزين وكريم وعرف عنها تأييدها الشديد لزوجها في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ آذار (مارس) 2011 والتي أدت إلى سقوط الآلاف من القتلى من أبناء الشعب السوري.

نص الرسالة

يا من كنتِ ابنة عمي، أرجو أن تجمعي أطفالك حولك ثم إبدئي بقراءة سطوري.

انظري جيداً في عيني ابنك، هل رأيت فيهما طفلاً جعل من الأرض الباردة حذاء له؟ وآخر يعانق رغيف الخبز وكأنه عثر على كنز بعد رحلة شاقة؟ وثالثًا مقطع الأوصال ورغم ألمه الابتسامة لا تفارق وجهه؟ ورابعًا يحتضن أمه الشهيدة ظناً منه أنها ستعود إليه إن شعرت بحرقة دموعه؟ أنا متأكدة من أنك لم تشاهدي أي شيء فكل ما تشاهدينه هو عين زرقاء ورثها عن أبيه.

تلمسي رأس ابنتك جيداً هل ما زال مكانه؟ ما شعورك إن جاؤوكِ به منفصلاً عن جسدها؟ تخيلي فقط ثم أجيبيني. هل تأكدت من أن أطفالك تناولوا فطورهم كالمعتاد، أم أنك شعرت بالعجز لأنك لم تجدي ما يسد رمقهم، ولو لقمة خبز!! ألم تسمعي بمجزرة حلفايا، أظن أنك كنت مشغولة بالترتيب لحفلة الميلاد.

نسيت أن أخبرك يا ابنة الزوات أن حبيبتي حمص تدمرت، صحيح ولم تهتمي، لم يربطك بها شيء، لم ترسمي يوماً خطوطاً على رصيفها لتلعبي (الحيز) مع أولاد الحارة، ولم توصلي يومًا (سكبة الأكل) للجيران، ولم تتمشي في شوارعها أثناء مراهقتك ويسمعك أحدهم (تلطيشة) لترضي غرورك، ولم تعيشي أول قصة حب فيها.

هل زرت يوماً السوق المسقوف، وشممت تلك الرائحة العجيبة التي تذكرك بمن مروا به من آلاف السنين، لقد تدمر كل شيء. هل وصلك خبر أن الحماصنة الآن مشردون بين نازح ولاجئ وشهيد. يا لغبائي نسيت أنك لا تحبين سماع الأخبار الحزينة، فقلبك الرقيق لا يحتمل.

وهلا خلصت فزلكة بالفصحى، وبدي أحكي معك جوز كلام بالعامية، ثورتنا رح تنتصر، ويكون بعلمك أنت مسؤولة قدامنا وقدام ربنا على كل شي صار بالبلد، وربنا رح ينتقم منك ومن كل ظالم، ووقتها بحب خبرك أني ما رح أزعل أبداً لأنو دمك ما بقى يعنيني... وإذا بقدر غيّر دمي ما رح قصّر أبدا.