دبي: أكدت مصادر أميركية لـCNN أن النظام السوري قام خلال الأسبوع الجاري بإطلاق ما لا يقل عن صاروخين من صنع إيراني طراز quot;فاتح A110quot;، معتبرة أن ذلك يأتي في إطار محاولات النظام لتوجيه ضربات أكثر دقة ضد أهداف المعارضة.

وذكرت المصادر أن تلك الصواريخ قادرة على إصابة أهدافها بشكل أفضل من صواريخ quot;سكودquot; السوفيتية القديمة التي لجأ إليها الجيش السوري خلال الأيام الماضية.
وقد طلبت المصادر الأميركية عدم كشف هويتها نظرا لحساسية المعلومات المصرح بها، في حين امتنعت السلطات الإيرانية عن التعليق.
وليس لصاروخ quot;فاتحquot; ذات المدى الذي تتمتع به صواريخ quot;سكودquot;، غير أنه قادر على إصابة الأهداف بشكل أدق، ويصل مداه إلى 125 ميلا مقارنة بمدى quot;سكودquot; الذي يتجاوز 185 ميلا، غير أنه قادر على إصابة الهدف بدائرة قطرها 330 قدما، في حين أن قدرة الصاروخ السوفيتي لا تزيد عن 1480 قدما.
وبحسب المصادر، فإن الصواريخ لم تسقط على مسافة قريبة من الحدود التركية، كما حصل مع إطلاق صواريخ quot;سكودquot; غير أن لجوء سوريا إلى هذه الأسلحة شكل دافعا لحلف شمال الأطلسي من أجل نشر بطاريات صواريخ باتريوت عند الحدود بين البلدين.