بغداد: نفذت السلطات العراقية الثلاثاء حكم الاعدام بحق 17 مدانا بقضايا ارهابية وجنائية، حسبما اعلنت وزارة العدل في بيان الاربعاء.

وجاء في بيان لوزارة العدل ان quot;الوزارة نفذت احكاما بحق 17 مدانا بجرائم ارهابية وجنائية وفق المادة (406) والمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب، الثلاثاءquot;.

وجميع المدانيين هم عراقيون وجميعهم رجال.

ونقل البيان عن وزير العدل حسن الشمري قوله ان quot;الوزارة ماضية في تنفيذ القصاص بحق المجرمين وفقا للقانون والدستورquot;.

وكانت وزارة العدل العراقية نفذت احكام الاعدام بحق 34 شخصا، ادينو بجرائم ارهابية وجنائية، بينهم امراتان وشخص يحمل الجنسية السورية خلال الايام الماضية من العام الحالي 2012.

وكانت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان دعت السلطات العراقية الثلاثاء الى وقف تنفيذ احكام الاعدام حتى الغاء هذه العقوبة، وذلك تعليقا على الحكم بالاعدام على 34 شخصا.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة العليا نافي بيلاي quot;ادعو الحكومة العراقية الى ان تصدر على الفور تعليقا لحكم الاعدامquot;.

واعربت بيلاي عن quot;صدمتهاquot; لادانة 34 شخصا وتنفيذ الحكم فيهم في اليوم نفسه لاتهامهم بمختلف الجرائم.

لكن حيدر السعدي المتحدث باسم وزارة العدل العراقية لفت الانتباه الى ان quot;عمليات الاعدام نفذت بشكل دفعات وليس في يوم واحد، ولكن الاعلان عن ذلك جاء يوم واحد.

وعن رد وزارة العدل على مناشدة المفوضية العليا لحقوق الانسان لتعليق حكم الاعدام في العراق، قال السعدي ان quot;هذا الامر من مسؤولية مجلس القضاء والبرلمان العراقي كونهم الجهة التشريعيةquot;.