الخرطوم: أعلن الناطق الرسمي باسم حركة التحرير والعدالة أحمد فضل بدء اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية المتعلق بقوات الحركة في دارفور.

وأكد الناطق في تصريحات له اليوم اكتمال التحضيرات في هذا الخصوص لانطلاقة عمل آلية التحقق من وجود القوات على الأرض. وقال quot;إن اللجنة ستباشر مهامها بعد اكتمال تدشين السلطة الإقليمية لدارفور وذلك عبر زيارات ميدانية لحصر وتسجيل منسوبي الحركة بمواقعهمquot;.

وأضاف أن هذه الخطوات الأولية ستتوالى بعدها المراحل لحين اكتمال ملف الترتيبات الأمنية في مواعيده المحددة وفق الجداول الزمنية المعلنة لذلك.

وأكد تعهد والتزام حركة التحرير والعدالة بتنفيذ اتفاق الدوحة للسلام والمضي قدماً لإرساء السلام الشامل في دارفور، مثمناً الإنجازات التي تحققت حتى الآن على أرض الواقع وقال إنها مشجعة للغاية لبسط الأمن والسلام والاستقرار في دارفور ومقنعة لكل من يود الانضمام لمسيرة السلام.

ولاية جنوب دارفور تطالب اليوناميد بالتنسيق معها أمنياً

من ناحية أخرى، طالب عبد الكريم موسى عبد الكريم نائب والي ولاية جنوب دارفور البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي العاملة بدارفور ( يوناميد ) بضرورة التنسيق مع السلطات الامنية في حالة تحركاتها تفاديا لوقوع اي مشاكل تتحمل مسؤوليتها حكومات ولايات دارفور.

وقال نائب الوالي في تصريحات له اليوم ان اليوناميد تحظى بحرية كاملة في الوصول الى جميع المناطق في دارفور دون أي قيود وإن حكومة الولاية لاتمنعهم من ذلك بل لديها محاذير على دخولهم لبعض المناطق التي يوجد بها تمرد حفاظا على ارواحهم.

وأشار الى أن قوات اليوناميد مستهدفة من قبل الحركات المسلحة ولازالت تتعرض للعديد من الهجمات ولاتستطيع حماية نفسها واصبح امر حمايتها عبئا على السلطات المحلية، وقال ان ما يتعرض له افراد بعثة اليوناميد من حوادث قتل او اختطاف من قبل الجماعات المسلحة ينعكس سلبا على سمعة الولاية وأمنها.

والي جديد بولاية غرب دارفور

في شأن آخر، صدر والي ولاية غرب دارفور الجديد حيدر اتيم قلو كوما قرارات تم بموجبها اعفاء المستشارين والوزراء والمعتمدين والمفوضين من مناصبهم وتكليف المديرين العامين والتنفيذين لادارة دفة العمل في الولاية.

وقال قلوكوما في تصريحات له اليوم ان حل الحكومة يأتي في اطار تنفيذ متطلبات المرحلة الجديدة والتي تقضي بتعيين حكومة القاعدة العريضة من الاحزاب المشاركة في الحكومة الاتحادية.

واكد اهمية ان تأتي الحكومة المقبلة اكثر تعاونا وانسجاما للقيام بدورها لتوفير متطلبات المجتمع واسباب العودة الكريمة للنازحين واللاجئين الى قراهم الاصلية وتوفير الخدمات لهم، وجدد تعهداته والتزاماته بانفاذ اتفاقية سلام quot;الدوحةquot; على ارض الواقع بصورة دقيقة تكفل استدامة السلام للجميع.