وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه

دمشق: إتهمت صحيفة quot;الوطنquot; السورية اليوم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه بالسعي وراء المال القطري وquot;تحويل الازمة السورية الى بند في الانتخابات الفرنسية لصالح الرئيس نيكولا ساركوزيquot;.

ونقلت quot;الوطنquot; عن مراقبين فرنسيين لم تسمهم اعتقادهم بان quot;جوبيه اراد تحويل الازمة السورية الى بند في الانتخابات الفرنسية لصالح ساركوزي واغراء الغاز القطري ليصب كله في الانبوب الساركوزي بعد ان فتح منافسوه الاشتراكيون ثغرة فيهquot;.

واضافت ان وزير الخارجية الفرنسي quot;يخطط لاقامة حشد دولي من الوزراء في نيويورك وهمروجة اعلامية على نفقة الغاز القطري، ربما تشكل مجالا لصفقات سياسية متعددةquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه قد دعا الثلاثاء مجلس الامن الدولي الى الخروج عن quot;صمته المخزيquot; بشأن سوريا من خلال تبني قرار يدعم خطة الجامعة العربية حول الازمة السورية.

وقال جوبيه في اجتماع لمجلس الامن الدولي خصص لمناقشة الازمة السورية، وشارك فيه نظيراه الاميركي هيلاري كلينتون والبريطاني وليام هيغ، quot;اليوم نجتمع كي ننهي الصمت المخزي لهذا المجلس (...) كي يتولى مجلس الامن مسؤولياته امام شعب يعانيquot;.

ورأى ان من واجب مجلس الامن quot;ان يتخذ قرارا حول حالات خطيرة كما هي الحال في سوريا (...) بأن يتبنى سريعا وبدعم كبير مشروع القرارquot; الذي يدافع عنه الاوروبيون والدول العربية في مجلس الامن وتعرقله حتى الان روسيا والصين.

ودعا رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم آل ثاني من جهته بإسم الجامعة العربية مجلس الامن الدولي الى اتخاذ خطوات لوقف quot;آلة القتلquot; في سوريا.

وتنص خطة الجامعة في شأن سوريا على quot;بدء حوار سياسي جاد في سوريا في اجل لا يتجاوز اسبوعينquot; من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين، وذلك بعد ان يفوض الرئيس السوري بشار الاسد صلاحياته كاملة الى نائبه الاول للتعاون مع هذه الحكومة.

وانتقدت quot;الوطنquot; التدخل الخارجي في الازمة السورية، مشددة على ان quot;الحل السوري هو الحل الوحيد القابل للحياة عبر الحوار وارادة الاصلاح والتطويرquot;.