بروكسل: صادق البرلمان الاوروبي اليوم على العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي على ايران بتبني حزمة من العقوبات الجديدة على صادرات النفط الايراني .

وقال البرلمان الاوروبي في بيان أنه تبنى قرارا يدعو السلطات الايرانية لايقاف برنامجها النووي كما يدين تهديدات طهران باغلاق مضيق هرمز معتبرا ان مثل هذه التهديدات قد تؤدي الى صراع في المنطقة وهو انتقام من المجتمع الدولي الذي يطالب ايران بعدم تنفيذه.

وحول تأثر بعض الدول الاوروبية لاسيما اليونان من حظر واردات النفط الخام من ايران اعرب البرلمان عن قلقه لهذا الشان مطالبا الاتحاد الاوروبي quot;بتحديد اجراءات التصدي لهquot;.
وشدد على اهمية ألا تستهدف العقوبات الشعب الايراني مؤكدا دعم الالتزامات الاوروبية للوصول الى حل دبلوماسي وشامل وطويل الامد مع ايران حول ملفها النووي دون اللجوء الى حل عسكري.

وأيد البرلمان الاوروبي اجراء حوار مع ايران بالتعاون مع الحكومة التركية معربا عن أسفه لموقف روسيا والصين الرافض لدعم عقوبات مجلس الامن على ايران.
يذكر أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وافقوا الاسبوع الماضي على فرض عقوبات اضافية ضد ايران بما في ذلك فرض حظر على واردات النفط الخام الايراني الى الاتحاد الاوروبي