قال الرئيس السوداني الجمعة ان السودان اصبح اقرب الى الحرب منه الى السلام مع جنوب السودان.


الخرطوم: قال الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة ان السودان اصبح اقرب الى الحرب منه الى السلام مع جنوب السودان.

وقال البشير خلال حوار عرضه التلفزيون الرسمي quot;الاجواء الان مع الجنوب اقرب الى اجواء الحرب من السلامquot;.

وجاءت تصريحات البشير بعد ان حذر رئيس جنوب السودان سلفا كير الخميس من ان النزاع يمكن ان يتجدد اذا لم تفض مفاوضات النفط المريرة مع الخرطوم الى اتفاق يعالج قضايا رئيسة اخرى ومن بينها منطقة ابيي المتنازع عليها.

وقال ان quot;اتفاقا يمكن ان نفكر بتوقيعه ينبغي ان لا يركز فقط على الازمة النفطية، وانما ان يكون شاملا يغطي كل المسائل العالقةquot;.

وزاد من التوتر عدم ترسيم الحدود التي يقطع بعضها حقول النفط، اضافة الى الاتهامات المتبادلة بدعم كل طرف للمتمردين ضد الطرف الاخر.

وكان جنوب السودان قد انفصل في تموز/يوليو الماضي بعد استفتاء جرى بعد عقدين من الحرب الاهلية التي ادت الى مقتل مليوني شخص.

وقد اكدت حكومة جنوب السودان مساء الجمعة انها لا تزال quot;تريد السلامquot;، وذلك ردا على اعلان الرئيس السوداني عمر البشير ان quot;الاجواء الان مع الجنوب اقرب الى اجواء الحرب من السلامquot;.
وقال برنابا ماريال بنجامن وزير الاعلام في جنوب السودان ان quot;موقف رئيسنا (سلفا كير) واضح جدا. نحن لا نؤيد الحرب، نريد السلام لان السودان ليس عدوناquot;.

واضاف quot;منذ 2005 حاول (عمر البشير) التحضير لحرب، ربما يريدها. اذا كان يريد الحرب ضدنا بسبب ثرواتنا (النفطية) فهذا امر اخرquot;.
لكن الوزير اكد ان بلاده quot;تستعد لاجراء مشاورات جديدة (مع ممثلي السودان) في التاسع من شباط/فبراير في اديس اباباquot;.