واشنطن:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد انه لا يعتقد ان اسرائيل اتخذت قرارا بتوجيه ضربة عسكرية الى المنشآت النووية الايرانية، وذلك بعد تصريحات متكررة لمسؤولين اسرائيليين بامكان حصول ذلك.
وقال اوباما في مقابلة مع شبكة ان بي سي quot;لا اعتقد ان اسرائيل اتخذت قراراquot; بضرب المنشآت الايرانية.

وردا على سؤال عما اذا كانت اسرائيل ستأخذ براي واشنطن اولا قبل تنفيذ خطوة مماثلة، اوضح انه لا يمكنه الخوض في التفاصيل مضيفا ان البلدين الحليفين يقومان اكثر من اي وقت مضى quot;بمشاورات عسكرية وعلى صعيد تبادل المعلوماتquot;.

وتابع اوباما quot;اولويتي الاولى هي امن الولايات المتحدة. ولكن ايضا امن اسرائيل. وسنعمل على التاكد من اننا نعمل معا في وقت نحاول معالجة هذا الامر دبلوماسياquot;.

واكد الرئيس الاميركي ان الجمهورية الاسلامية quot;باتت تشعر بتأثيرquot; العقوبات الشديدة التي فرضها المجتمع الدولي، مستبعدا اي رد ايراني يستهدف الاراضي الاميركية. وقال ايضا quot;كنت واضحا، سنبذل ما في وسعنا لمنع ايران من حيازة سلاح نووي ولمنع سباق على السلاح النووي في منطقة غير مستقرةquot;.

واضاف quot;لقد عبأنا المجتمع الدولي في شكل غير مسبوق. انهم (الايرانيون) يشعرون بالتأثير، يشعرون بالضغطquot;. وتصر ايران على ان برنامجها النووي هو لاغراض بحت مدنية.

وعن احتمال ان تضرب ايران اهدافا اميركية، قال اوباما quot;لا نرى اي دليل على ان لديهم نيات او قدرات مماثلةquot;. وتابع quot;مجددا، هدفنا هو حل هذا الامر دبلوماسيا. هذا افضلquot;.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في مقال الخميس ان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا يرى ان هناك quot;احتمالا كبيراquot; لان تقوم اسرائيل بضرب المنشآت النووية الايرانية في الربيع. وردا على سؤال للصحافيين خلال زيارة لبروكسل للمشاركة في اجتماع وزاري لدول حلف شمال الاطلسي، رفض بانيتا التعليق على مقالة الكاتب ديفيد ايغناتيوس في صحيفة واشنطن بوست.

وقال quot;اسرائيل اشارت الى انها تدرسquot; شن غارات على المنشآت النووية لايران quot;ونحن ابدينا قلقناquot;. ويتوجه وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الى واشنطن الاثنين فيما يزورها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في اذار/مارس، رغم ان اجتماعا بين نتانياهو واوباما لم يتأكد حتى الان.

واكد اوباما في المقابلة مع ان بي سي ان quot;اي نشاط عسكري اضافي في الخليج سيترك تأثيرا كبيرا علينا. قد يؤثر هذا الامر في اسعار النفطquot;.