طهران: اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي ان ايران سترد على اي تهديدات عسكرية او نفطية تستهدفها باصدار quot;تهديداتها الخاصةquot;، في خطبة القاها خلال صلاة الجمعة في جامعة طهران.

وقال خامنئي quot;ان التهديدات ستنقلب لغير صالح (الذين تصدر عنهم). ازاء تهديدات الحرب والتهديدات النفطية، لدينا ايضا تهديداتنا الخاصة التي ستنفذ في اليوم المناسب ان كان ذلك ضرورياquot;.

واضاف في الخطاب الذي القاه في مناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لثورة 1979 quot;لقد هددونا بالقول لنا ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة، لكن اي حرب ستكون مسيئة بعشرة اضعاف اكثر للولايات المتحدة من تهديداتهاquot; معتبرا انها quot;تكشف عجزهاquot;.

وكانت الولايات المتحدة واسرائيل المحتا عدة مرات في السنوات الماضية الى احتمال القيام بعمل عسكري لمنع ايران من امتلاك السلاح الذري اذا لم تؤد العقوبات الدولية المفروضة على ايران منذ 2007 الى ثنيها عن ذلك.

وتنفي ايران وجود اي شق عسكري لبرنامجها النووي كما تشتبه القوى الغربية واسرائيل.

وشددت الدول الغربية العقوبات ضد ايران في مجلس الامن عبر سلسلة عقوبات اقتصادية احادية الجانب منذ 2010 واعلنت في كانون الثاني/يناير عن حظر على البنك المركزي وواردات النفط الايراني.

واعلنت طهران عدة مرات انها سترد على اي عدوان عسكري عبر ضرب اسرائيل والقواعد الاميركية في الشرق الاوسط.

وتحدث مسؤولون عسكريون ايضا عن احتمال اغلاق مضيق هرمز الذي يعبر من خلاله ثلث النفط العالمي المنقول بحرا في حال منع هذا الحصار ايران من تصدير نفطها.

واكد آية الله خامنئي مجددا الجمعة ان طهران quot;لن تتراجع في القضية النووية ومجالات اخرىquot; رغم العقوبات التي ستكون في نهاية المطاف quot;في مصلحة ايرانquot; كما قال.

وقال ان quot;عظمة وقوة الشعب الايراني تخرجان اعظم في نظر شعوب المنطقة. هذه العقوبات تهدف الى ضربنا لكن بالواقع انها تخدمناquot;.

وكرر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الاتهامات المعتادة ضد اسرائيل التي وصفها بانها quot;ورم سرطاني يجب استئصاله وان شاء الله سيتم ذلكquot; مجددا دعم طهران quot;لاي مجموعة تقاتل النظام الصهيونيquot;.

ألمانيا تحذر اسرائيل من quot;مغامراتquot; ضد إيران

وفي سياق متصل، حذر وزير الدفاع الالماني توماس دي ميزير اليوم الحكومة الاسرائيلية من مغبة توجيه ضربة عسكرية محتملة لايران.

وقال الوزير الالماني في تصريح صحافي في برلين اليوم quot;نحذر الحكومة الاسرائيلية من القيام بمغامرات ضد ايرانquot; معربا في الوقت ذاته عن تفهمه لقلق الاسرائيليين من تبعات برنامج القيادة الايرانية النووي.

وأضاف ان الظروف المحيطة بموضوع البرنامج النووي الايراني مقلقة جدا وذلك على خلفية النقاش الدائر في اسرائيل وفي الاوساط العسكرية والدبلوماسية الدولية بخصوص احتمال تنفيذ الحكومة الاسرائيلية ضربة عسكرية لايران.

وعلى صعيد التهديدات الايرانية باغلاق مضييق هرمز امام الامدادات النفطية العالمية قال ان اغلاق المضيق الذي تمر منه 40 في المئة من امدادات النفط العالمية لا يخدم المصالح الايرانية مشككا quot;بعقلانية تلك النظرةquot;.

ويذكر ان تصريحات الوزير الالماني تزامنت مع تقارير نشرتها الصحيفة الامريكية (واشنطن بوست) ونقلت فيها عن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا قوله انه يتوقع بأن توجه اسرائيل في ابريل او في مايو المقبل هجمات عسكرية على ايران.