القدس: اعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية افيف كوخافي الخميس ان ايران تملك كميات من المواد الاشعاعية تكفي لانتاج اربع قنابل ذرية من الان.
واوضح الجنرال كوخافي quot;اليوم اجهزة الاستخبارات الدولية متفقة مع اسرائيل على ان ايران جمعت مئة كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، اي ما يكفي لصنع اربع قنابلquot;.

وقال الجنرال في مؤتمر هرتزليا الدولي حول الامن قرب تل ابيب ان quot;ايران تواصل حثيثا جهودها لتطوير قدراتها النووية ولدينا ادلة تثبت ان الايرانيين يحاولون الحصول على اسلحة نوويةquot;.
واضاف quot;نقدر انهم بحاجة الى سنة من يوم اعطاء الامر بانتاج اسلحةquot;.

وتتهم اسرائيل ايران التي تعتبرها عدوتها الاستراتيجية، بالسعي الى حيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني لكن طهران تنفي.
ويقول خبراء دوليون ان اسرائيل تملك ترسانة نووية كبيرة تضم ما بين مئة و300 راس لكنها لا تعترف بذلك ولم تؤكد او تنفي هذه المعلومات.

من جهة اخرى اعلن الجنرال كوخافي ان اسرائيل مهددة quot;بنحو 200 الف قذيفة وصاروخ يبلغ مدى معظمها اربعين كلم وعدة الاف يبلغ مداها مئات الكيلومتراتquot;.
وقال ان هذه الصواريخ تشكل quot;بعدا استراتيجيا يجب على الجيش الاسرائيلي ان ياخذه في الاعتبار لانها انطلاقا من لبنان وسوريا وبطبيعة الحال من ايران، قد تضرب في قلب مدننا وكامل منطقة تل ابيب في متناولهمquot;.

وقال ان اجهزته تفيد ان quot;منزلا من اصل عشرة في لبنان يعد منشأة لتخزين صواريخ او قذائف او منصة لاطلاق تلك الصواريخ التي تزداد دقة وقدرة على التدميرquot;.
واوضح ان quot;الشرق الاوسط اصبح اكبر ترسانة في العالم والتيار الجهادي الدولي يغتنم فرصة فوران العالم العربي للتسلل الى سوريا وسيناء وغيرهماquot;.