نيويورك: تظاهر مئات الاشخاص السبت في ثمانين مدينة اميركية وكندية تلبية لدعوة من تجمع منظمات سلمية للتحذير من حرب اميركية محتملة على ايران.

وفي مانهاتن بقلب نيويورك، تجمع نحو 500 شخص في ساحة تايمز سكوير وساروا حتى مقر البعثة الاميركية في الامم المتحدة وقنصلية اسرائيل، وفق مراسل فرانس برس.

وكتب على لافتة عملاقة تقدمت المسيرة quot;لا للحرب، لا للعقوبات، لا للتدخل، لا للاغتيالاتquot;.

وقالت ديبرا سويت مديرة منظمة quot;العالم لا يمكنه الانتظار اكثرquot;، وهي واحدة من الحركات السلمية والحقوقية الستين التي دعت الى هذا التحرك، ان quot;ما تقوم به الحكومة الايرانية لا يبرر على الاطلاق ان تعلن الولايات المتحدة الحربquot; على هذا البلد.

ولمحت الولايات المتحدة واسرائيل مرارا الى انهما قد تشنان عملية عسكرية على ايران بهدف منعها من حيازة سلاح نووي في حال لم تثنها العقوبات الدولية التي تم تبنيها منذ العام 2007 عن وقف انشطتها النووية.

واعتبر تجمع المنظمات السلمية ان quot;حرب الولايات المتحدة على ايران بدأت في اي حالquot;، لافتا الى quot;العقوبات الاقتصادية القاسيةquot; التي فرضت على الجمهورية الاسلامية، اضافة الى quot;انتشار حاملات الطائرات الاميركية قرب الساحل الايرانيquot;.

ونظمت تظاهرات السبت في مدن اميركية عدة بينها شيكاغو (شمال) وسان فرانسيسكو ولوس انجليس (غرب) وواشنطن وبوسطن وفيلادلفيا (شرق وشمال شرق)، وكذلك في مدينتي كالغاري وفانكوفر بغرب كندا.

وتصر ايران على ان برنامجها النووي اهدافه بحت مدنية.