القدس: اعلنت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري ان الشرطة اعتقلت الاثنين اربعة ناشطين من اليسار الاسرائيلي، لمحاولتهم منع آليات تابعة لبلدية القدس من تجريف اراض يملكها فلسطينيون في منطقة الطور في القدس الشرقية بهدف اقامة حديقة عامة.

وقالت الناطقة السمري لوكالة فرانس برس quot;اوقفت الشرطة اليوم اربعة ناشطين من اليسار بعد ان اغلقوا الطريق امام الجرارات التابعة لبلدية القدس، وتمددوا على الارض لمنعها من تسوية اراض تابعة للصندوق القومي الاسرائيلي في منطقة الطور التي تقرر اقامة حديقة عامة عليهاquot;.

وتجمع الفلسطينيون اصحاب الارض المجروفة في المكان بمواجهة قوات مكثفة من الشرطة الاسرائيلية من الخيالة وحرس الحدود حضرت لتسهيل عمل اليات بلدية القدس التي كانت تقوم بجرف منازل واكواخ واشجار في الارض المصادرة.

وقالت نفيسه عيسى خويص (59 عاما) من حي الطور في القدس الشرقية quot;هذه المنطقة اسمها خلة العين في جبل الطور، وكنا نعدها للبناء، انهم يقومون بتجريف اراض هي ملكنا، من اعطاهم حق التصرف بها بهذه الطريقة؟ انهم يسرقون اراضينا امام اعينناquot;.

واضافت وهي تنتحب quot;باي شريعة وباي دين يسمح لهم القيام بذلك؟ حسبي الله ونعم الوكيلquot;.

كما قال صبري خضير الذي يملك حصة من الارض المصادرة التي يجري تجريفها quot;لقد استولوا على الجبل من الجهة الشمالية الغربية، وبدأوا يدمرون الكهوف بحجة تسوية الارض التي تبلغ مساحتها اكثر من مئة دونم، وسيواصلون العمل مدة اسبوعquot;.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في عام 1967 وضمتها اليها، وتقوم بمصادرة اراض وبناء مستوطنات او حدائق عامة فيها.

وقالت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث بالاستناد الى وثائق وخرائط quot;بدأ الاحتلال الاسرائيلي في الايام الاخيرة بتنفيذ مخططاته لاقامة تسع حدائق توراتية تمتد من بلدة سلوان جنوبا وتنتهي في بلدة العيسوية شمالا، بمساحة تصل الى نحو 3000 دونمquot;.