وفقًا للصحافة الفرنسية فقد وعدت laquo;قطر للاستثمار الرياضيraquo; ديفيد بيكهام بكل ما يرغب فيه من أجل انضمامه إلى صفوف ناديها laquo;باري سان جيرمانraquo; الفرنسي، وضمن هذا راتب شهري قدره 800 ألف يورو. لكن العرض أغضب الحزب الاشتركي، حيث أعلن أنه سيسعى إلى تغيير قانون الأجور.


دار بيكهامفي إقليم فار الفرنسي

تغلي فرنسا بشائعات محمومة، تفيد أن النجم الكروي الساطع ديفيد بيكهام على وشك إكمال عقد مع نادي laquo;باري سان جيرمانraquo; الباريسي، متصدر الدوري الفرنسي حاليًا، لفترة سنة ونصف سنة.

سيتقاضي بموجب هذا العقد 800 ألف يورو في الشهر من شركة laquo;قطر للاستثمار الرياضيraquo; مالكة النادي، التي قيل أيضًا إنها أغرت بيكهام بالحصول على ما يريد وبدون حساب في حال وافق على عرضها.

على الفور أثار النبأ، الذي سيجعل من كابتن المنتخب القومي الانكليزي السابق اللاعب الأعلى أجرًا في عموم فرنسا، حفيظة النواب البرلمانيين الاشتراكيين. وسارع هؤلاء فورًا إلى القول إنهم سيسعون إلى تشريع قانون يضع سقفًا أعلى للرواتب لا يمكن تجاوزه.

ورغم أن العقد بين الطرفين لم يوقع بعد، ولا أحد يعلم علم اليقين تفاصيل المتفق عليه (وإن كان يُعرف أنه سيكون ضخمًا)، فإن الأجواء السياسية الفرنسية في هذه الفترة حساسّة ومتوترة. فالبلاد مقبلة على انتخاباتها الرئاسية الحاسمة في إبريل/نيسان ومايو/أيار المقبلين.

لذا فإن كلاً من الأطراف المعنية يفتح عينيه واسعتين على كل ما من شأنهأن يجعل المواطن العادي يشعر بأن همومه مشتركة، وأنه ليس الوحيد الذي يعاني ألم الضائقة المالية العنيفة، التي تجتاح البلاد في هذا الوقت الصعب.

لذا قال جاك - مارك آيرو، النائب عن الحزب الاشتراكي: laquo;نفد الصبر تمامًا إزاء هذه الأجور، التي تصل إلى أبعد من عتبة السماء نفسها. ما تشهده كرة القدم جنون... لكنها ليست الوحيدة في هذا الجنونraquo;. ونقلت عنه صحيفة laquo;لو باريزيانraquo; قوله أيضًا: laquo;من جهة الاشتراكيين، فسنقدم مشروع قانون، يضع سقفًا لهذه الأجور، التي لا يصدقها العقلraquo;.

وقال زميله النائب جان - كريستوف غامباديليس عن ديفيد بيكهام نفسه إنه laquo;نجم عجوز. مع ذلك، فإن راتبه، البالغ 800 ألف يورو في الشهر، إضافة إلى مداخيله الأخرى، من الترويج والدعاية، قد تصل بدخله إلى أكثر من 17 مليون يورو في السنة. قل هذا لأصحاب مساكن مجمعات الدولة الآيلة للسقوط، ولنر رد فعلهمraquo;.

من جهتها، قالت مرشحة الخضر للرئاسة، إيفا جولي، إن بيكهام laquo;قرر الانتقال من (النادي الأميركي) إل ايه غالاكسي إلى باري سان جيرمان من أجل بيع العطور وقمصان الـlaquo;تي شيرتraquo;. الراتب الذي سيحصل عليه مدعاة للاشمئزاز، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الطاحنة، التي يعيشها السواد الأعظم من الفرنسيين والأوروبيين والناس في مختلف أصقاع الدنياraquo;.

وقالت الصحيفة الفرنسية إن بيكهام سيحصل أيضًا على سكن في ضواحي باريس الراقية، ومقاعد مضمونة في أفضل المدارس لأبنائه بروكلين (12 عامًا) وروميو (9 أعوام)، إضافة إلى كروز (6 أعوام). وأضافت أن زوجته، فكتوريا، laquo;سعيدة بالانتقال إلى باريس مع وليدتهما الجديدة هاربر (5 أشهر)raquo;.

ووفقًا للصحافة الرياضية، فقد أنفقت الشركة القطرية أخيرًا 90 مليون يورو في سوق الإنتقالات الصيفية، للتعاقد مع 9 لاعبين جدد، أبرزهم الأرجنتيني خافيير باستوري من باليرمو الإيطالي مقابل 42 مليون يورو. وتعتبر هذه أغلى صفقة في تاريخ الكرة الفرنسية.

وذكرت laquo;لوباريزيانraquo; وصحيفة laquo;ليكيبraquo; الأربعاء أن الإيطالي كارلو أنشيلوتي في طريقه في الساعات القليلة المقبلة إلى توقيع عقد مع laquo;القطريةraquo; لإدارة باري سان جيرمان، خلفاً للمدرب المقال خلال الأسبوع الماضي أنطوان كومبواريه.

وقالت الصحيفتان إن أنشيلوتي، وهو المدرّب السابق لميلان الإيطالي (2001-2009) وتشيلسي الانكليزي (2009-2011) سيوقع على عقد إشرافه على باري سان جيرمان لمدة عامين ونصف عام. وهو مرشّح للحصول على راتب سنوي، سيكون الأعلى في تاريخ الدوري الفرنسي، إذ سيتراوح ما بين 6 و7 ملايين يورو.