عمان: قال وزير الصحة الاردني عبد اللطيف وريكات الاثنين ان الوزارة قررت استقبال المرض الليبيين الذين يتجاوز عددهم عشرين الفا ويتلقون العلاج في مستشفيات عمان في مستشفيات محافظات المملكة.

وقال وريكات ان quot;الوزارة قررت استقبال المرضى الليبيين والذي يتجاوز عددهم 20 الفا ويتلقون الرعاية الصحية في مستشفيات عمان على مستشفيات محافظات الشمال والوسط والجنوبquot;.

واوضح الوزير في تصريحاته التي اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان هذا القرار اتخذ quot;للتخفيف على مستشفيات العاصمةquot;.

وكان رئيس جمعية المستشفيات الخاصة عوني البشير صرح لصحيفة quot;العرب اليومquot; اليومية المستقلة في 24 كانون الثاني/يناير الماضي ان quot;20% من المرضى الليبيين هم من جرحى الثورة الليبية فيما البقية المتبقية منهم 80% مرضى لاسباب مختلفةquot;، مشيرا الى ان نسبة quot;الاشغال في مستشفيات الجمعية يصل الى 100%quot;.

ويقوم رئيس الوزراء الاردني عون الخصاونة الثلاثاء بزيارة عمل الى ليبيا لبحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين، كما اعلن مصدر رسمي اردني الاثنين.

من جانب آخر، اكد الوزير ان quot;الوزارة ستعمد الى تقديم كافة الخدمات العلاجية والصحية للاجئين السوريين في الاردن مجانا شريطة حصول اللاجىء على وثيقة تسجيل من المفوضية العليا (لشؤون) للاجئينquot; التابعة للامم المتحدة.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ذكر خلال زيارته الاردن في 31 كانون الثاني/يناير الماضي ان عدد اللاجئين السوريين في المملكة يبلغ حوالى 2500 شخصا، لكن السلطات الاردنية لم تعلن عن هذا العدد بشكل رسمي.

ومنذ 15 اذار/مارس، اوقع قمع حركة الاحتجاجات في سوريا اكثر من ستة الاف قتيل بحسب مجموعات معارضة وينسب النظام هذه الاضطرابات الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;.