واشنطن: طلب نائب الرئيس الاميركي جو بايدن من الزعيم المحتمل المقبل للصين شي جين بينغ التعاون بشان quot;القضايا العمليةquot; عقب تصويت الصين بالفيتو على قرار مجلس الامن الدولي بشان سوريا، بحسب ما افاد البيت الابيض الاربعاء.

واجرى بايدن مكالمة هاتفية الثلاثاء مع شي، نائب الرئيس الصيني، لترتيب اجندة الزيارة التي سيقوم بها شي، الذي يتوقع ان يخلف الرئيس الحالي هو جينتاو، الى واشنطن الاسبوع المقبل.

وجاء في بيان للبيت الابيض ان quot;نائب الرئيس بايدن اكد على اهمية بناء علاقات اميركية صينية تعالج القضايا العملية المهمة للبلدين، واعرب عن دعمه للجهود التي ستجري خلال زيارة نائب الرئيس لتطوير العلاقات الثنائيةquot;.

ولم يكشف البيان عن تفاصيل، الا ان الولايات غاضبة بسبب تصويت الصين وروسيا السبت بالفيتو لثاني مرة على قرار في مجلس الامن يدين النظام السوري الذي يشن حمله ضد مناهضيه.

وسعت الولايات المتحدة كذلك الى الحصول على تعاون الصين حول مجموعة من المواضيع الاخرى ومن بينها مشكلة كوريا الشمالية والبرنامج النووي الايراني والخلافات التجارية التي ظهرت على السطح بشكل اكبر خلال حملة الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني تيانكي كاي في تصريحات نشرت الثلاثاء ان بكين وواشنطن تعانيان من quot;نقص في الثقةquot; واعرب عن امله في ان تعزز زيارة شي العلاقات.

وسيتم استقبال شي في البيت الابيض في 14 شباط/فبراير وسيزور كاليفورنيا وايوا التي قال انها استضافته بشكل جيد في العام 1985 عندما كان مسؤولا محليا غير بارز.