دمشق: تجمع مئات السوريين ظهر الاحد للتعبير عن عرفانهم تجاه موسكو وبكين اللتين استخدمتا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي غربي حول سوريا، بحسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وتوافد موالون للرئيس السوري بشار الاسد الى ساحة السبع بحرات وسط العاصمة السورية رافعين الاعلام الروسية والصينية بالاضافة الى العلم السوري وصور الاسد.

وهتف المجتمعون quot;ملايين السوريين تشكر روسيا تشكر الصينquot; وquot;يا حمد يا ولد نحب نحبه للاسدquot; وquot;ياالله وياقادر تحمي بشار وماهر (شقيق الرئيس السوري)quot;.

كما توسطت حلقات الدبكة المجتمعين حيث قام المشاركون فيها بالرقص على الحان الاغاني الوطنية والاناشيد الموالية للرئيس السوري.

وفشل مجلس الامن الدولي مجددا السبت وبعد مشاورات مكثفة في اصدار قرار حول سوريا بسبب فيتو روسي وصيني فيما صوتت الدول الاخرى ال13 في مجلس الامن لصالح مشروع القرار الذي يدعم خطة الجامعة العربية لتسوية الازمة في سوريا.

واعتبرت صحيفة تشرين السورية الحكومية الاحد ان استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) السبت في مجلس الامن الدولي ضد مشروع عربي غربي بشان سوريا يتيح لبعض الدول امكانية اعادة النظر بقراراتها، كما سيكون حافزا لسوريا لتسريع خطواتها الاصلاحية.

وكان مشروع قرار طرح سابقا واجه كذلك فيتو مزدوجا من الصين وروسيا. وهذه المرة صوتت الهند وجنوب افريقيا مع القرار بعدما كانتا امتنعتا عن التصويت في تشرين الاول/اكتوبر.

ويبدي مشروع القرار quot;دعم (المجلس) بدون تحفظquot; لخطة الجامعة العربية من اجل عملية انتقالية ديموقراطية في سوريا ويندد بquot;الانتهاكات الفاضحة والمعممةquot; لحقوق الانسان في سوريا.