غزة: اعتبرت كتلة حركة حماس في المجلس التشريعي اعلان الدوحة بشان حكومة التوافق الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس quot;مخالفاquot; للقانون الاساسي للسلطة الفلسطينية.

وقالت كتلة التغيير والاصلاح التابعة لحركة حماس بعد اجتماع لها في غزة لدراسة قانونية الجمع بين رئاسة السلطة الفلسطينية ورئاسة الوزراء وفقا لاتفاق الدوحة quot;نؤكد على ان هذا الامر مخالف للقانون الاساسي باعتباره الدستور المؤقت الناظم لعمل السلطة الفلسطينية والمحدد لمكوناتها الذي ينص على الفصل بين المنصبينquot;.

واشارت الكتلة في بيان تلقته فرانس برس ان هذا القرار جاء quot;بعد التدقيق في قضية جمع السيد محمود عباس بين رئاسة السلطة ورئاسة الحكومة المزمع تشكيلها وبعد تفحص مواد القانون الاساسي واستشارة خبراء القانونquot;.

واضاف البيان quot;اننا اذ نعلن عن هذا الموقف لندعو جميع الاطراف الموقعة والراعية للمصالحة الفلسطينية باعادة النظر في هذا الموضوع وضرورة احترام القانون الاساسي وعدم تجاوزه في اي اتفاق يتم انجازهquot;.

وفي نفس الوقت شددت الكتلة البرلمانية التي تضم عددا كبيرا من قادة حماس البارزين quot;وجوب انهاء حالة الانقسام الفلسطيني بهدف الوصول للوحدة وحماية ثوابت الشعب الفلسطيني والوقوف صفا واحدا لمواجهة الاجراءات والسياسيات الصهيونية الاحتلاليةquot;.

وكان نائب رئيس كتلة حماس البرلمانية والقيادي في حماس اسماعيل الاشقر اكد الثلاثاء مخالفة اعلان الدوحة للقانون الاساسي للسلطة الفلسطينية.

ويبدو ان موقف كتلة حركة حماس في المجلس التشريعي سيصعب من تطبيق اعلان الدوحة وفقا لما اكد عدد من المحللين السياسيين.