غزة: دعت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة الى عدم اطلاق النار ابتهاجا في احتفالات استقبال الاسرى المنوي الافراج عنهم الثلاثاء ضمن صفقة التبادل مع اسرائيل. وفي بيان اكدت الوزارة ان quot;على جماهير شعبنا واهالي الاسرى الاحرار الابتعاد عن استخدام السلاح والاعيرة النارية في التعبير عن الفرحةquot;.

واضاف البيان ان quot;وزارة الداخلية لن تسمح لاحد بمخالفة القانون او انتهاكه تحت اي ظرف من الظروف وستقوم بملاحقة كل من تسول له نفسه بالتنغيص على ابناء شعبنا واهالي الاسرى فرحتهمquot;. واعلنت الوزارة انهت اتمت كل الترتيبات quot;لتأمينquot; الاحتفالات.

ومن المقرر ان يجري استقبال رسمي وشعبي للاسرى في الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل نقلهم في حافلات الى ساحة quot;الكتيبةquot; غرب مدينة غزة حيث الاحتفال المركزي الرسمي. من جهة اخرى، قامت وزارة شؤون الاسرى والمحررين في الحكومة المقالة الاثنين باطلاع اهالي الاسرى الذين تشملهم الدفعة الاولى من صفقة التبادل على quot;الترتيبات النهائية لحفل الاستقبالquot; بحسب بيان.

وقال بهاء المدهون الوكيل المساعد في الوزارة ان حفل الاستقبال quot;يضم كافة الوزراء والنواب وقادة الفصائل ورؤساء البلديات والوجهاء واهالي الأسرىquot;. واشار الى انه تمت quot;دعوة اربعة اشخاص من كل عائلة اسيرquot; للمشاركة في الاستقبال في معبر رفح الحدودي مع مصر.

واضاف ان الحفل يتضمن كلمة لرئيس حكومة حماس اسماعيل هنية وquot;كلمة الاسرى المحررين يلقيها الاسير المحرر القائد (في حماس) يحيى السنوارquot;. واوضح انه تم اعداد quot;خيمة استقبال على باب منزل كل اسير دون النظر الى انتمائه السياسيquot;.

وقال المدهون انه بالنسبة للاسرى المقيمين في الضفة الغربية والقدس والذين سينقلون الى غزة، quot;ستقام خيمة مركزية خاصة باستقبالهم وسيتم نقلهم الى الفنادق في غزةquot;، مضيفا quot;هناك لجنة خاصة من الحكومة لاستقبال واسكان الاسرى المحررين من الضفة وتسوية كافة اوضاعهم واحتياجاتهمquot;.

هنية يطلع الرئيس الايراني على صفقة تبادل الاسرى

هذا واجرى اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اتصالا هاتفيا الاثنين بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وشرح له تفاصيل صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحماس. وقال بيان اصدره مكتب هنية ان هنية شكر نجاد على quot;دعم الانتفاضةquot; الفلسطينية وquot;وضعه في صورة تفاصيل صفقة تبادل الاسرىquot;.

واضاف البيان ان الرئيس الايراني quot;هنأ الشعب الفلسطيني والاسرى وذويهم بهذا الانجاز ..الانتصار الكبير مضيفا ان الشعب الايراني يقف الى جانب الشعب الفلسطيني حتى ينال حريته واستقلالهquot;. ومن المقرر ان يجري تنفيذ المرحلة الاولى من صفقة التبادل التي جرى التوصل اليها بوساطة مصرية، غدا الثلاثاء بالافراج عن 450 أسيرا فلسطينيا الى جانب 27 أسيرة مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.