القدس: اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية في بيان ان اسرائيل والولايات المتحدة اختبرتا صباح الجمعة بنجاح صاروخا مضادا للصواريخ البالستية من طراز حتز (السهم) اطلق فوق البحر المتوسط.

وافاد البيان ان نظام رادار حتز رصد هدفا quot;يحاكي مخاطر هجمات صواريخ بالستية على اسرائيلquot; ثم quot;نقل تلك المعلومات الى نظام مراقبة +شجرة الليمون+ الذي حللها ثم حاكى اعتراضاquot; لهذا الهدف.

واعرب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في بيان اخر عن ارتياحه مؤكدا quot;انه نجاح تكنولوجي هام وتقدم كبير في نظام اسرائيل الدفاعيquot;.

واعرب الخميس عن قلقه من احتمال نقل اسلحة سورية حديثة الى حزب الله اللبناني في حال سقوط نظام الرئيس بشار الاسد.

وقد اعلن قائد الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الجنرال عفيف كوتشافي الاسبوع الماضي ان اسرائيل مهددة بنحو 200 الف قذيفة وصاروخquot; مؤكدا ان ايران قد اصبحت قادرة على انتاج اربعة قنابل ذرية.

وقد عمدت اسرائيل والولايات المتحدة بنجاح في شباط/فبراير 2011 الى اختبار سمح باعتراض صاروخ بالستي فوق المحيط الهادىء.

وخلال تجارب ناجحة اجريت سابقا، تمكن صاروخ quot;حتز 2quot; من اعتراض، في الليل والنهار على حد سواء ومهما كانت الاحوال الجوية، صواريخ مشابهة لصاروخ ارض-ارض quot;شهاب 3quot; البالتسي الذي تمتلكه ايران والقادر على ضرب اسرائيل.

وتولت الولايات المتحدة تمويل 80% من تكاليف مشروع تطوير الجيل الاول من quot;حتزquot;، ومنذ 1991 اصبحت الولايات المتحدة واسرائيل تتشاركان مناصفة في تمويل هذا المشروع.