قال وزير العدل السعوديإن العمل جاري على إنشاء مراكز للمصالحة والتوفيق في القضايا الأسرية، موضحا أنها ستكون خارج المحاكم الشرعية تجنباً للازدحام ومراعاة للخصوصية.


الرياض: كشف وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى عن العمل على إنشاء مراكز للمصالحة والتوفيق في القضايا الأسرية، موضحا أنها ستكون خارج المحاكم الشرعية تجنباً للازدحام ومراعاة للخصوصية، منوها إلى أنها ستقلل من تدفق القضايا الأسرية إلى المحاكم الشرعية.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها وزير العدل في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تحت عنوان quot;العمل الاجتماعي في المحاكم الشرعيةquot; اليوم السبت في القاعة الرئيسية بالمعهد، وبحضور مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل وعدد من مسئولي الجامعة.
وأشار الدكتور العيسى إلى أن وزارة العدل استشرفت موضوع تأخر القضايا في المحاكم الشرعية، واصفاً معضلة التأخر بالدولية لا تقتصر على المملكة فحسب وإنما على مستوى العالم بأسره.
وعدّ القضاء في المملكة بأنه في طليعة المحاكم على مستوى العالم من حيث سرعة البت في القضايا.
وقال وزير العدل quot;الوزارة وقعت اتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية للاستفادة من خبراتها في مجال العمل الاجتماعي وأيضاً مع جامعة الإمام لتدريب القضاة وكتاب العدل ومنسوبي الوزارة من قبل أكاديمي الجامعة المتخصصين في المجال الاجتماعيquot;.
وأضاف: quot;الوزارة عملت في هذا الصدد عدد من الملتقيات والمؤتمرات الدولية للاستفادة من خبرات الدول المتقدمة مثمناً مشاركة الجامعة فيهاquot;.