الخرطوم:اتفقت الخرطوم مع جنوب السودان الاحد على التعاون على نقل 300 الف جنوبي لبلادهم، كما ذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا).

وذكرت الوكالة ان وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي السوداني اميرة الفاضل وقعت مذكرة تفاهم مع وزير الشؤن الانسانية بجنوب السودان جوزيف لوال اشويل تغطي النقل عبر البر والجو ومن خلال النقل النهري.

ويقدر عدد الجنوبين الموجودين في السودان بحوالي 700 الف وفق الامم المتحدة، وعلى هؤلاء المغادرة الى بلادهم بحلول نيسان/ابريل القادم او توفيق اوضاعهم وفق للقوانين السودانية.

ولكن الامم المتحدة تعتبر انه سيكون من الصعب القيام بذلك حتى ذلك التاريخ. وقال المفوض الاعلى للاجئين انتونيو غوتيريس انه يعتقد ان اغلبيتهم يرغبون في العودة الى الجنوب.

وحتى تشرين الاول/اكتوبر 2011 عاد الى جنوب السودان حوالي 330 الف شخص من الشمال بعد ان انهت اتفاق السلام الشامل 2005 الحرب الاهلية بينهما واعطي الجنوب حق تقرير المصير الذي صوت بموجبه الجنوبيون لصالح الانفصال باغلبية كبيرة.

والذين تبقوا في الشمال قضوا شهورا في معسكرات انتظار تزدحم بهم وحتى الذين وصلوا الي الجنوب يعيشون في معسكرات ولم يستقروا بعد.

وقال الامين العام الامم المتحدة بان كي مون قال الاسبوع الماضي ان quot;القضايا المعلقة بين الطرفين ولم يتم حلها بعد قد تقود للتوتر بين الدولتينquot;.

ويتفاوض الطرفان في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بوساطة من الاتحاد الافريقي حول القضايا العالقة في ظل خلافات حول قيمة رسوم عبور نفط جنوب السودان لاراضي السودان وصولا لميناء التصدير على البحر الاحمر.

واغلق جنوب السودان انتاجه من النفط حتى لا يتم ضخه في انابيب النفط ومحطات المعالجة والمصافي الموجودة في السودان.

والجمعة وقع الطرفان في اديس ابابا اتفاق عدم اعتداء بسبب خلافات الحدود وان يحترم كل طرف سيادة الطرف الاخر على حدوده.