الجزائر: أعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الثلاثاء ان الجزائر وجّهت دعوة الى منظمات حكومية ودولية، بينها الامم المتحدة للمشاركة في مراقبة الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر ايار/مايو.

واكد مدلسي ان quot;وزارة الشؤون الخارجية ارسلت اليوم (الثلاثاء) دعوات رسمية إلى منظمات حكومية ودولية، منها منظمة الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلاميquot;. واوضح انه تم ايضا توجيه دعوات الى quot;منظمات غير حكومية وهي في انتظار الرد منهاquot;، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.
ولم يوضح الوزير من هي المنظمات غير الحكومية التي تمت دعوتها إلى مراقبة الانتخابات.

وكان وفد من الاتحاد الأفريقي بقيادة ليوناردو سيماو وزير خارجية موزمبيق سابقًا وصل الاثنين الى الجزائر للإعداد لعمل بعثة المراقبين الأفارقة.

والاحد وصل وفد من مراقبي الجامعة العربية بعد ان سبق وان اوفد الاتحاد الاوروبي ممثلين عنه لتحضير اقامة مراقبين عنه في الجزائر خلال الانتخابات التشريعية.

وقد اعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 18 كانون الاول/ديسمبر ان الانتخابات التشريعية ستكون منفتحة على المراقبين لضمان شفافيتها، لان المعارضة تندد منهجيا بعمليات تزوير تستفيد منها احزاب الائتلاف الحاكم منذ قيام التعددية الحزبية في 1989. وسيأتي المراقبون من الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي ومنظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية.