موسكو: نقلت صحيفة quot;فيدوموستيquot; الاقتصادية الثلاثاء عن مصادر قريبة من الشركة المصدرة للاسلحة ان روسيا ستسلم الجزائر وتركمانستان 150 دبابة تي-90 بقيمة 500 مليون دولار.

وقالت الصحيفة ان شركة quot;روسوبوروناكسبورتquot; الروسية التي تقوم بتصدير الاسلحة، ابرمت في الصيف والخريف الماضيين عقودا لتسليم 30 دبابة تي-90 لتركمانستان و120 دبابة للجزائر، وهما بلدان quot;يتخوفان من الثوراتquot; التي يشهدها العالم العربي.

والقيمة الاجمالية لهذه العقود سترتفع الى 500 مليون دولار. وفي 2010 سلمت روسيا 10 من هذه الدبابات لتركمانستان و185 للجزائر بحسب الصحيفة. وقال المصدر القريب من الشركة الروسية ان quot;هذه العقود ابرمت على خلفية اجواء عدم الاستقرار المتنامي بعد الثورة في كل من تونس ومصر والحرب في ليبياquot;.

ويرفض الجيش الروسي شراء هذه الدبابات بسبب اسعارها المرتفعة ونوعيتها الرديئة مقارنة مع نماذج مشابهة المانية او اسرائيلية. واضافة الى تركمانستان تتفاوض روسيا لبيع هذه الدبابات لجمهوريتي كزاخستان (اسيا الوسطى) واذربيجان (جنوب القوقاز) السوفياتيتين السابقتين واندونيسيا بحسب الصحيفة. ودبابات تي-90 مصنوعة في منطقة الاورال.