موسكو: اعترف سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي اليوم بأن المفاوضات والاتصالات مع الولايات المتحدة وحلف الشمال الاطلسي quot;الناتوquot; حول منظومة الدرع الصاروخية لم تثمر عن نتائج تذكر.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقده في موسكو واذاعته قناة quot;روسيا اليومquot; quot;ان شركاءنا يحاولون بكل الطرق التهرب من الإجابة عن سؤال واضح وصريح اذا كانت خطط الدفاع المضاد للصواريخ الشامل للولايات المتحدة ليست موجّهة ضد مصالح روسيا - كما يؤكدون لنا - فلماذا لا يمكن إعطاء الضمانات الحقوقية الدقيقة التي ستؤكد على أن الدفاع الصاروخي ليس مصوبًّا على روسيا وعلى قواتنا الاستراتيجية؟quot;.

وذكر ان غياب الجواب عن هذا السؤال يشير الى quot;ان شركاءنا ليسوا صادقين جدًا، وان هذا يتجافى مع ما تم التوصل اليه في اجتماعات القمة الروسية - الاميركية، وضمن اطار مجلس روسيا - الناتو ومن ضمنها لقاء القمة في لشبونة ومع الاتفاقات باننا سنعمل سويةquot;.

واضاف لافروف قائلا quot;لقد اعطيت توجيهات في هذا الخصوص، ولكنها لا تنفذ كما يتضحquot;. مشيرا الى ان الوضع جدي، ولهذا ستطرح هذه المسألة حتمًا خلال لقاء القمة المقبل بين الرئيسين الروسي دميتري ميدفيديف والاميركي باراك اوباما، وكذلك على مستوى اتصالات قيادتنا مع نظرائها في دول الناتو لأنه لابد من اتخاذ قرارات نهائية بخصوصها ولنعرف كيف نتصرف مستقبلاًquot;.