بوخارست: استدعي سفير إيران لدى رومانيا بهادور امينيان جاوي الاثنين الى وزارة الخارجية بعد تصريح قال فيه ان المنظومة الدفاعية الاميركية المضادة للصواريخ quot;موجهة ضد روسياquot;. وقالت الوزارة في بيان ان quot;الطرف الروماني طالب بتوضيحات واعتبر ان تصريحات كهذه لا تحمل طابعا بناءquot;.

وذكرت بوخارست بان الدرع الصاروخية التي ستنشر منها صواريخ اعتراضية في رومانيا في العام 2015، هي quot;منظومة دفاعية محضة وليست موجهة ضد اي دولةquot; بحسب المصدر نفسه. وكان الدبلوماسي الإيراني قال في حديث لموقع هوت نيوز الاعلامي الاحد ان طهران لا تعتبر نشر عناصر من هذه الدرع في رومانيا بمثابة quot;تهديدquot; لإيران quot;التي لا تملك اي برنامج نووي يستهدف بلدا اخرquot;.

لكنه اضاف quot;انكم تستوردون الغاز الروسي. اعتقد، بالنظر ايضا الى مشروع الدرع الصاروخية، انكم قد تواجهون في المستقبل بعض المشاكل معهم (الروس)quot;. واكد السفير ان quot;هذا المشروع ليس جديدا، انه يعود الى 1984، عندما وضع لتدمير تفوق الاتحاد السوفياتيquot;، قبل ان يجيب عن سؤال الصحافي quot;نعم، (انه موجه) ضد روسياquot;.

وقد انجزت بوخارست وواشنطن مطلع ايار/مايو الماضي المفاوضات بشأن نشر 24 صاروخا اعتراضيا من نوع اس ان-3 في قاعدة ديفيسيلو الجوية (جنوب)، مؤكدين ان هذا النظام دفاعي بحت. لكن روسيا تشدد على ضرورة الحصول على ضمانات مكتوبة تؤكد ان هذا المشروع ليس موجها ضدها.