واشنطن: اعلن نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ الثلاثاء من واشنطن ان بلاده تواصل الجهود لquot;تحسينquot; وضع حقوق الانسان في الصين.

وقال المسؤول الصيني في كلمة القاها خلال غداء اقيم على شرفه في وزارة الخارجية ان الصين quot;ستواصل اتخاذ الاجراءات الملموسة والفعالة من اجل اقرار العدالة الاجتماعية واقامة الانسجام (بين المواطنين) وتحسين وضع حقوق الانسان في الصينquot;.

وشدد على ان بلاده quot;طبقت انجازات هائلة ومشهود لها في مجال حقوق الانسان في السنوات ال30 الفائتة منذ بدء الاصلاح والانفتاحquot;.

واضاف في الغداء الذي حضرته وزيرةالخارجية هيلاري كلينتون ونائب الرئيس جو بايدن quot;بالطبع هناك دائما مجال للتحسين في هذا الملفquot;.

وتابع ان بلاده quot;مستعدة لاجراء حوار صريح وبناء لتبادل خبرات حقوق الانسان مع الولايات المتحدة وغيرها على اساس المساواة والاحترام المتبادلquot;.

وكان اوباما تطرق في محادثاته مع شي الى ملف حقوق الانسان مؤكدا ان واشنطن quot;ستواصل التشديد على ايماننا باهمية تحقيق تطلعات وحقوق جميع الشعوبquot;.

وتشير جماعات حقوق الانسان مؤخرا الى تصعيد الصين قمعها للمعارضين حيث يقبع عشرات من منتقدي الحكومة في سجونها منذ العام الفائت. وحكم على الناشط الحقوقي جو يوفو الجمعة بالسجن سبع سنوات، بحسب زوجته. وقال سكان ان السلطات فرضت قانونا عرفيا ضمنيا في المناطق التيبتية وسط احتجاجات عارمة على حكم بكين، كما شددت سيطرتها على اقلية الاويغور في منطقة شينجيانغ شمال غرب البلاد.