بكين: اعلنت الصين انها التقت الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وبحثت معه في الموضوع السوري، واكد رئيس الوزراء الصيني ون جياباو من جانبه ان بكين لا تحمي quot;اي طرف، بما في ذلك الحكومةquot; السورية.
وبكين التي تعرضت لانتقادات شديدة بسبب الفيتو الذي استخدمته ضد مشروع قرار في مجلس الامن يدين تجاوزات القوات السورية، اوفدت الجمعة الى مصر المبعوث لي واكشين.

وقد التقى لي الاثنين الامين العام للجامعة العربية، وسيواصل محادثاته في السعودية وقطر، كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين.
واعلنت الجامعة العربية الاحد انها ستقدم دعما سياسيا وماديا للمعارضة السورية وتطلب من مجلس الامن تشكيل قوة مشتركة عربية واممية لانهاء العنف في سوريا.

وذكر ليو ايضا ان المبعوث الصيني الخاص للشرق الادنى والاوسط وو سيك سيزور ايضا المنطقة من 19 الى 23 شباط/فبراير، للدفاع موقف الصين وخصوصا في مصر والاراضي الفلسطينية والاردن.
ورد رئيس الوزراء الصيني ون جياباو من جانبه الثلاثاء على الذين يؤكدون ان بكين تدافع عن نظام بشار الاسد. وقال في مؤتمر صحافي خلال قمة بين الصين والاتحاد الاوروبي ان quot;الصين لن تحمي ايا من اطراف (النزاع) بما في ذلك الحكومةquot;.

وقد استخدمت بكين اوائل شباط/فبراير مع موسكو حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الامن يدين تجاوزات القوات السورية.
واثار هذا الفيتو المزدوج استياء البلدان الغربية وحتى غضب بضعة بلدان عربية. ووصفه المجلس الوطني السوري، ابرز مجموعات المعارضة السورية، بأنه quot;اجازة للقتلquot;.

وكثف النظام السوري الثلاثاء عملياته ضد مدينة حمص، مستفيدا من عجز مجلس الامن عن الاتفاق على تحرك جماعي، كما قالت المفوضة العليا في الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي.