كركوك: تظاهر عشرات التركمان في كركوك شمال العراق الثلاثاء للتنديد للمرة الاولى بquot;اعمال قتل وتهجيرquot; قالوا ان التركمان في سوريا يتعرضون لها.

وتجمع الشبان امام مبنى المحافظة وسط كركوك (240 كلم شمال بغداد) عند الساعة 11,00 (08,00 تغ) رافعين لافتات باللغتين العربية والتركية منددة باعمال العنف في سوريا، بحسب ما ذكر مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

وكتب على اللافتات quot;نستنكر اعمال القتل والتهجير بحق تركمان سورياquot; وquot;نطالب المنظمات الدولية بمساعدة الشعب السوري والتركمان خاصةquot;، فيما كان عدد من المتظاهرين يلوحون بالعلم الذي يستخدمه المحتجون في سوريا.

ويواجه النظام السوري منذ منتصف آذار/مارس 2011 حركة احتجاج واسعة تطالب باسقاطه. وقد ادى قمعها الى مقتل اكثر من ستة آلاف شخص بحسب ارقام ناشطين. ويبلغ عدد التركمان في سوريا حوالى 300 الف نسمة، يتوزعون وفقا لخبراء على اعزاز في الشمال (نحو 150 الفا) وحلب (مئة الف) وشمال اللاذقية (خمسون الفا).

وقال منظم التظاهرة التي استمرت لنحو ساعة احمد رمزي الامين العام للرابطة الوطنية لطلبة وشباب التركمانquot; لفرانس برس quot;نطالب في تظاهرتنا اليوم بايقاف نزيف الدم في سوريا وانصاف ومساعدة التركمان هناكquot;. واضاف quot;رسالتنا لهم: نحن معكم، نحن جسد واحدquot;.

من جهته اوضح سكرتير المنظمة صهيب الصالحي quot;خرجنا بتظاهرتنا السلمية لمناسبة حلول عيد الحب ولنكون دعاة للسلام اذ نطالب بايقاف فوري لحمام الدماء، فكفانا قتلا وترويعا ضد التركمانquot;.

واعلن انه quot;اذا ما استمر نزيف الدم والقتل اليومي في سوريا، وبالاخص بحق التركمان فاننا سنقيم مخيمات على الحدود وسنقوم بدعوة جميع المنظمات الدولية والتركمانية لدخول سوريا من اجل مساعدة الاهالي هناك والتركمان خصوصاquot;. ودعا رمزي الحكومة السورية الى quot;حل الازمة سلميا بعيدا عن العنف والقمعquot;.