القدس:صرح جواد بولص محامي المعتقل القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ 60 يوما، الاربعاء انه قدم التماسا لمحكمة العدل الاسرائيلية العليا يطالب فيه بالافراج الفور عنه لانقاذ حياته.
وقال المحامي جواد بولص لوكالة فرانس برس quot;تقدمنا بالالتماس صباح اليوم ونحن طلبنا عقد جلسة فورية للمحكمة، لخطورة وضعه الصحي ونحن بانتظار الردquot;.

واضاف بولص quot;لقد اعتمدنا على احدث تقرير طبي قال الاطباء فيهquot; ان خضر يواجه خطر الموت الفوري لانه quot;بعد صوم 50 يوما، يحدث تحلل في عضلات القلب وتحلل في عضلات المعدة وتلوث جراء انهيار جهاز المناعة، او نزيف دماغي او فشل كلوي او معدة، ويتوقع حصول تدهور في وعيه في اي لحظة نتيجة نقص الفيتامينات والمعادنquot;.
ومن جهتها قالت المسؤولة في منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان اماني ضعيف لوكالة فرانس برس quot;نحن متخوفون جدا لان وضع خضر عدنان خضر صعب جدا، نحن نتحدث عن امكانية خطر فوري، لذلك سمحت السلطات لعائلته بزيارتهquot;.

وكان خضر عدنان (34 عاما) الذي اعتقله الجيش الاسرائيلي في كانون الاول/ديسمبر بالقرب من جنين في شمال الضفة الغربية بدأ اضرابا عن الطعام منذ 18 كانون الاول/ديسمبر. واعلن بعد ذلك انه توقف عن شرب المياه.
وقال محامو عدنان انه اضرب في البداية عن الطعام quot;نتيجة اساءة معاملته اثناء الاعتقال والتحقيق وضربه وارتطام رأسهquot;، ثم اوضحوا انه واصل الاضراب quot;بسبب تعرض رجال المخابرات لزوجته وتعذيبه واهانته، ولاصدار امر الاعتقال الاداري من دون ان يثبت عليه اي شيءquot;.

ووافقت لجنة من خمسة اشخاص بينهم خبراء طبيون وحقوقيون وقاض مسلم الاسبوع الماضي على ان تعطي سلطات السجون الاسرائيلية السوائل والسكر والملح للسجين حتى رغما عنه.