موسكو: أعلن الجنرال نيقولاي مكاروف رئيس الأركان الروسي استعداد بلاده للرد على أي خطر يهدد أمنها، بما في ذلك استخدام quot;السلاح النوويquot;. وقال مكاروف، في تصريح نقلته إذاعة quot;صدى موسكوquot; اليوم، quot;إذا نشأ خطر يهدد وحدة أراضي روسيا، فمن حقنا استخدام السلاح النووي، وفي هذه الحالة سنستخدمهquot;.

وأكد حرص وزارة الدفاع الروسية على تحديث الأسلحة النووية، مشيرًا إلى أنه سيتم شراء غواصات جديدة خصصت لحمل وإطلاق صواريخ ذات رؤوس نووية انشطارية، واستخدام منظومات صاروخية جديدة قادرة على حمل رؤوس نووية يتم إطلاقها من الأرض، وتطوير وتحديث سلاح quot;الطيران الاستراتيجيquot;.

وشدد مكاروف على أن الوزارة تقوم في الوقت نفسه بتطوير القوات التقليدية غير النووية، وقال quot;يهددنا عدد من الدول غير المستقرة، ولا يتطلب الأمر لدرء هذه التهديدات السلاح النووي، بل ثمة حاجة إلى قوات مسلحة مدربة وقوية وخفيفة الحركة لحل أي نزاعquot;.

وأضاف quot;إن روسيا لا تعتزم محاربة حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot;، ولا توجد لدينا مثل هذه المهمات والأهدافquot;، مشيرًا إلى أن القيادة العسكرية الروسية quot;تتابع تطورات الوضع في الشرق الأوسط خاصة في ما يتعلق بإيران وسوريا بصورة دقيقةquot;.