صنعاء: ينفذ صحافي مقرب من الامام المتطرف الاميركي اليمني انور العولقي ومحكوم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة العمل لحساب القاعدة، اضرابا عن الطعام منذ 12 شباط/فبراير، كما اعلنت منظمة مراسلون بلا حدود في بيان الاربعاء.

وذكرت المنظمة ان عبد الاله حيدر شائع (34 عاما) المتخصص في شؤون الارهابيين في وكالة الانباء اليمنية، قد حكم عليه في كانون الثاني/يناير 2011 بالسجن خمس سنوات بتهمة quot;التقاط صور لمبان تستخدمها الاجهزة الامنية وسفارات ومصالح غربية وتحريض القاعدة على استهدافهاquot;.

واضافت المنظمة quot;على رغم صدور مرسوم رئاسي في الاول من شباط/فبراير 2011 يعلن تخلية سبيله، أبقي عبد الاله حيدر شائع في الاعتقال، على اثر ضغوط مارسها البيت الابيض مباشرةquot;.

وقد توقف الصحافي عن الاكل والشرب منذ 12 شباط/فبراير من اجل الافراج عنه، وquot;حالته تتدهور سريعاquot;، كما اوضحت المنظمة التي دانت quot;من جديد هذا التدخل من الولايات المتحدة التي لا تتردد في السخرية من حرية التعبير باسم سياسة التعاون والحرب المفتوحة على الارهابquot;.

وفي 2009، اجرى شائع مقابلة حصرية لقناة الجزيرة مع العولقي الذي قتل في ايلول/سبتمبر 2011 في غارة اميركية. واعتبر منذ ذلك الحين quot;صلة الوصلquot; الاعلامية للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، مما وضعه في quot;مرمىquot; اجهزة الاستخبارات اليمنية والاميركية، كما ذكرت منظمة مراسلون بلا حدود.

وجاء في عريضة وقعها 146 صحافيا وناشطا يمنيا وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، ان quot;تحليلات حيدر دحضت كثيرا من الاكاذيب التي بثتها وسائل الاعلام، فأربك بذلك الحكومة الاميركية والحكومة اليمنيةquot;.

وكان الصحافي اليمني كشف انه عندما كان الجيش اليمني او الطائرات الاميركية بلا طيار تستهدف القاعدة quot;كان معظم ضحايا تلك الهجمات من النساء والاطفال الابرياء الذين لا علاقة لهم بالقاعدةquot;.