تظاهرة في اليمن تضامناًمع الثورة السورية

فيما يتوقع أن تصوّت الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد ظهر الخميس على نص مشروع قرار صاغته السعودية لحل الأزمة في سوريا، توسعت رقعة عمليات قوى الأمن السورية وطالت أحياء عدة في دمشق، فضلاً عن اشتباكات تجري بين الجيش ومنشقين منذ الثلاثاء في ريف حلب.


دمشق: يتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد ظهر الخميس على نص مشروع قرار صاغته السعودية وقدمته مصر لحل الأزمة في سوريا سلميا، وتتطلب المصادقة عليه أغلبية ثلثي الأعضاء دون استخدام حق النقض لأي دولة ضده.

وينص مشروع القرار على دعم المبادرة العربية لحل أزمة سوريا سلميا، بعد أن فشل مجلس الأمن الدولي في إصدار قرار مماثل قبل 10 أيام، ومن المتوقع أن تقر الجمعية العامة النص الأمر الذي يتطلب أغلبية الثلثين فقط ولا أي دولة يمكنها استخدام حق النقض ضده.

ويماثل النص ذلك الذي استخدمت روسيا والصين ضده حق الفيتو في الـ24 من الشهر الجاري، الذي يدعو سورية إلى وقف كل أشكال انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، مدينا كل أعمال القمع للحريات منذ نحو عام بحق المتظاهرين.

ويدعم المشروع المبادرة العربية لحل الأزمة السورية خاصة بنود القرار الصادر في الـ22 من يناير/ كانون الثاني الماضي، الداعي إلى تسهيل عملية انتقال سياسي في سورية حسب جدول زمني محدد، كذلك يدعو النص المتوقع إقراره الخميس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تعيين مبعوث خاص له إلى سورية.

وقد اعلن مصدر quot;مطلعquot; الخميس كما نقلت عنه وكالة انترفاكس ان روسيا التي طالبت بعدة تعديلات على مشروع قرار حول سوريا سيعرض على التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس لن تدعم نصا quot;غير متوازنquot;.
وقال هذا المصدر من دون الكشف عن اسمه إن quot;مشروع القرار بشكله الحالي غير متوازن ولا ياخذ في الاعتبار موقفناquot;.

وقتل اكثر من 14 شخصا بينهم عشرة منشقين في قصف للقوات السورية الخميس في ريف حماة (وسط)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;استشهد عشرة منشقين على الاقل بينهم ضباط وصف ضباط ومجندون وذلك اثر استهداف القوات النظامية لهم خلال القصف الذي تعرضت له بلدة كفرنبودة الواقعة في ريف حماةquot;.

واضاف انه quot;استشهد اربعة مدنيين ايضا خلال القصف العشوائي للبلدةquot;.

وجددت القوات السورية قصفها على مدينة حمص (وسط) الخميس وباشرت حملة امنية كثيفة على درعا (جنوب) حيث قتل مدني وثلاثة من عناصر الامن، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد ان القصف تجدد على حي بابا عمرو صباح اليوم الخميس وطال أجزاء من حي الانشاءات بينما سقطت قذائف على حي الخالدية في مدينة حمص التي تتعرض لقصف متواصل منذ الرابع من شباط/فبراير لإخضاع مناطق الاحتجاج فيها.

ويشتد القصف في حمص ثالث اكبر مدن سوريا والتي يطلق عليها اسم quot;عاصمة الثورةquot; فيما يتأزم الوضع الانساني في هذه المدينة. وفي درعا مهد الحركة الاحتجاجية quot;استشهد مواطن داخل منزله إثر إطلاق رصاص عشوائي من القوات السورية التي انتشرت بشكل كثيف في شوارع المدينةquot;، حسب المرصد.

واضاف ان quot;ثلاثة من عناصر الامن سقطوا في اشتباكات دارت مع مجموعة منشقةquot;. وتابع أن حملة مداهمات واعتقالات في بلدة جاسم (ريف درعا) اسفرت عن اعتقال ستة مواطنين من عائلة الحلقي. كما تمركزت ناقلات جند مدرعة صباح الخميس على مداخل حي القابون الواقع على اطراف دمشق فيما بدأت قوات الامن حملة مداهمات داخل الحي ترافقها سيارات رباعية الدفع.

هذا وتوسعت رقعة العمليات العسكرية التي قامت بها قوات الأمن السورية، وطال حصارها الأمني أحياء عدة في العاصمة السورية دمشق، وتحديدا في برزة والمزة والمهاجرين، وهي أحياء قريبة من القصر الرئاسي.

وكانت لجان التنسيق المحلية أفادت بأن quot;عناصر جيش النظام قامت باقتحام حي برزة بواسطة المدرعات وفي ظل إطلاق نار كثيف من أسلحة ثقيلة، كما تم وضع عمل حواجز على جميع مداخل الحي وسط انتشار كثيف للأمن والجيشquot;. وذكرت أن quot;عناصر الأمن والجيش قاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي واعتقال المارة من الشوارع وتكسير عدد من المحلات التجارية ونهبهاquot;.

وقتل 24 شخصاً في أعمال عنف في مدن سورية بينهم عشرون شخصا خلال اشتباكات تجري بين الجيش ومجموعة منشقة عنه منذ الثلاثاء في ريف حلب ثاني المدن السورية، كما ذكر الاربعاء المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان quot;الاشتباكات استمرت بين الجيش ومجموعة منشقة لليوم الثاني على التوالي في بلدة الاتاربquot; في ريف حلب. واضاف بيان المرصد ان quot;عدد الشهداء المدنيين الذين سقطوا خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية ارتفع الى تسعة كما سقط اربعة منشقين، وسبعة جنود بينهم (ضابطان برتبة) عقيد وملازم اولquot;.

واشار المرصد الى ان الاشتباكاتلا تزال مستمرة حتى الآن، موضحا ان اصوات الرصاص الكثيف كانت تسمع قبل قليل (7:30 تغ) قرب قسم الشرطة في البلدةquot;. وكان المرصد افاد في حصيلة سابقة الثلاثاء ان الاشتباكات بين الجيش ومجموعة منشقة في بلدة الاتارب اسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اضاف المرصد quot;قتل ثلاثة مواطنين في مدينة جسر الشغور اثر انفجار عبوة ناسفة فيما تعرضت مدينة سراقب لإطلاق نار من رشاشات ثقيلةquot;. كما سمعت اصوات انفجارات وإطلاق رصاص في مدينة ادلب.

وفي ريف درعا (جنوب)، قتلت طالبة إثر اصابتها بإطلاق رصاص قرب قرية النعيمة التي تنفذ فيها القوات العسكرية حملة مداهمات واعتقالات بحثا عن مطلوبين من السلطات، بحسب المرصد. واشار المرصد الى أن قوات عسكرية تحاصر منذ الصباح نحو ثلاثين منشقا في وادي بلدة سحم الجولان وتقوم الان برمي القنابل باتجاه الوادي، ولفت الى سقوط جرحى في صفوف المنشقين.

وفي حماة (وسط) اكد المرصد في بيان منفصل ان quot;قوات عسكرية اقتحمت صباح اليوم (الاربعاء) مدينة حماةquot;. واشار الى ان quot;اصوات الانفجارات سمعت بشكل كبير في احياء الحميدية والاربعين ومشاع الاربعينquot; لافتا الى انقطاع الاتصالات الارضية والخليوية وخدمة الانترنت.

وفي حمص، معقل الحركة الاحتجاجية ضد النظام، اشار المرصد الى عدة انفجارات هزت حي كرم الزيتون كما تسببت بسحب الدخان الاسود الناجمة عن انفجار خط النفط في حالة اختناق في حي بابا عمروquot;.

وكان ناشطون ذكروا في وقت سابق الاربعاء ان القوات السورية قامت بقصف انبوب للنفط في حمص فيما اتهم مصدر رسمي سوري quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بتفجير الانبوب الذي يمد دمشق والمنطقة الجنوبية بالمازوت.

وفي دمشق، اقتحمت قوات امنية تضم ناقلات جند مدرعة صباح الاربعاء حي برزة ونصبت الحواجز في الشوارع وبدأت تنفيذ حملة مداهمات واعتقالات، حسب المصدر نفسه. كما نفذت القوات السورية حملة مداهمات واعتقالات منذ فجر اليوم في بلدة العشارة التابعة لريف دير الزور (شرق) اسفرت عن اعتقال 16 مواطنا، بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق، قال المرصد ان شابا توفي في بلدة حرستا متأثرا بجروح اصيب بها مساء امس اثر انفجار قنبلة داخل سيارته بعد مروره من حاجز أمني. وتابع ان ناشطين من البلدة اتهموا عناصر الحاجز بوضع القنبلة داخل السيارة.